البيئة والتقنيةالتقنيات

تعرف على أداة التحكم «بلايستيشن أكسيس» الخاصة باللاعبين ذوي التحديات الحركية

الآن بإمكان اللاعبين الذين لديهم تحديات صعوبات في التحكم بيديهم، الاستمتاع بأحدث الألعاب على جهاز «بلايستيشن 5» عبر أداة التحكم «أكسيس» Access الخاصة بهم والتي أطلقت لتقدم لهم سلاسة في التحكم بمجريات اللعب بيد واحدة أو يدين.

تناسب هذه الأداة من لا يستطيع فتح أو إغلاق أصابعه بالكامل أو من لديه ارتعاش بحركة الرسغ أو من لديه عدد محدود من الأصابع أو من فقد إحدى يديه، وغيرها من التحديات الحركية الأخرى

تقدم الأداة 4 منافذ خلفية تشابه تلك الخاصة بالسماعات الرأسية بقطر 3.5 مليمتر، يسمح كل منها ترابط زر تحكم قياسي بالأداة للحصول على المزيد من قدرات التحكم.

كما تحتوي الأداة على بطارية مدمجة تقدم مدة استخدام تشابه أداة التحكم «دوال سينس» (تصل إلى نحو 9 ساعات، ذلك أنها لا تدعم ميزة الارتجاج والأزرار المقاومة للضغط بهدف تسهيل استخدامها)، مع تقديم منفذ «يو إس بي تايب-سي» لشحنها.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن ترابط أداتي تحكم «أكسيس» واستخدامهما في آن واحد لمزيد من التحكم إن رغب المستخدم بذلك.

كما يمكن استخدام أداة تحكم واحدة إلى جانب أداة التحكم «دوال سينس»، أو أداة التحكم «أكسيس» واحدة. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن وضع الأداة على أي سطح مستوٍ، مثل الطاولة أو منصة الكراسي المتحركة، أو يمكن تثبيتها لضمان عدم سقوطها من خلال فتحات خاصة أسفلها واستخدام بَرَاغٍ قياسية تنزلق داخل تلك الفتحات وتمنع تحرك الأداة.

هذا، وتم تصميم علبة أداة التحكم «أكسيس» ليتم فتحها باستخدام يد واحدة من خلال حلقات كرتونية متصل بالعلبة يمكن وضع إصبع داخلها وتحريكها ليتم فتح العلبة. كما تم وضع الأزرار في فتحات خاصة بكل واحدة بشكل يسهل استبدالها دون الحاجة للمساعدة.

وتجدر الإشارة إلى أن المستخدم قد يحتاج إلى أسبوع أو أسبوعين للاعتياد على أداة التحكم هذه، وتصبح امتداداً لتفكيره دون الحاجة للنظر إلى مواضع الأزرار قبل الضغط عليها.

هذا، وتقدم قائمة التخصيص القدرة على اختيار درجة حساسية تفعيل أوامر عصا التحكم، بحيث يمكن لمن لديه ارتعاش باليد، مثلا، اختيار خفض الحساسية حتى لا تتفاعل اللعبة مع الحركات الخفيفة أو المتوسطة لعصا التحكم، ولتقبل الأوامر لدى تحريك العصا بشكل ممتد نحو إحدى الاتجاهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى