الصحة والجمالتغذية وطب

#يحفاظ على جهازك الهضمي وصحة الجلد والفم.. تعرف على فوائد النعناع

تعتبر أوراق النعناع من الأعشاب ذات النكهة المنعشة والمميزة، كما أنها تحظى بفوائد صحية كثيرة،  وفوائد صحية ملحوظة وكثيرة، وهذا ما يقدمه التقرير المنشور عبر موقع timesofindia.
تحتوي أوراق النعناع على مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية  والهامة  للصحة العامة، حيث إنه يحتوي علي فيتامين أ، الضروري للحفاظ على رؤية جيدة، وفيتامين سي، وهو مضاد للأكسدة ويعزز المناعة، كما يوفر النعناع جرعة كبيرة من الحديد والمنجنيز والفولات، مما يدعم وظائف التمثيل الغذائي المختلفة ونمو الخلايا.
يُعرف النعناع  بآثاره المهدئة على المعدة، حيث يساعد في تخفيف أعراض مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ، وذلك بفضل قدرته على تهدئة الجهاز الهضمي.
كما  تساهم أوراق النعناع في الحفاظ علي صحة الفم عن طريق إنعاش النفس ومكافحة البكتيريا الضارة، فإن مضغ أوراق النعناع لا يترك فمك يشعر بالانتعاش فحسب، بل يعزز أيضًا صحة اللثة والأسنان، مما يوفر بديلاً طبيعيًا لغسول الفم التقليدي.
وبفضل خصائصه المضادة للالتهابات، يعد النعناع فعالا في  علاج الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، فإن استنشاق رائحة النعناع أو إضافته إلى نظامك الغذائي قد يخفف من أعراض الحساسية، ويوفر نفسًا من الهواء النقي لأولئك الذين يبحثون عن علاجات طبيعية. 
كما أن خصائص النعناع المضادة للأكسدة تجعله حليفًا قيمًا في العناية بالبشرة، حيث يحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي ويهدئ التهيج، وسواء تم تطبيقها موضعيًا أو في منتجات العناية بالبشرة، فإن أوراق النعناع تترك بشرتك تشعر بالتجدد والانتعاش، مما يعكس حيويتها المتأصلة.

النَّعْنَاع أو النَّعْنَع أو النُّعْنُع (الاسم العلمي: Mentha) هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الشفوية من رتبة الشفويات ، ويضم ما بين 42 نوعاً مقبولاً وعشرات الأنواع غير المؤكدة.[6]، وتحدث الهجائن بين الأنواع بشكل طبيعي. نباتات هذا الجنس عشبية معمرة ذات رائحة نفاذة محببة. وينتشر بشكل شبه عالمي حول قارة أوروبا، وأفريقيا، وآسيا، وأستراليا وأمريكا الشمالية.[7] وهو نبات مُعمر ونادراً ما يكون نبات حولي، وله أرآد تنتشر بشكل واسع تحت وحول الأرض.[8] وسيقانه مربعة، متشعبة ومنتصبة.  تترتب الأوراق بشكل أزواج متعاكسة ويتراوح شكلها بين المربعي والرمحي، وهي ملساء الملمس غالباً وبأطراف مشرشرة. تتفاوت ألوان الأوراق من أخضر غامق وأخضر رمادي إلى البنفسجي، والأزرق وبعض الأحيان أصفر فاتح.ة ولزهورها لون أبيض إلى بنفسجي.

وتنتشر أنواع جنس النعناع بشكل واسع، ويمكن العثور عليها في العديد من البيئات، ينمو أغلبها بشكل أفضل في البيئات والتُرّب الرطبة، وينمو النعناع ليصل طوله من 10 إلى 120 سم، ويمكن له الإنتشار في المكان بشكل غير محدد، وبسبب قابليته للانتشار بشكل طليق، يمكن اعتبار بعض أنواع النعناع كنبات مجتاح.[10]

ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، كما يمكن زراعته بنفس طريقة زراعة البقدونس، ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجاً أو يابساً. وتضاف بضع ورقات من النَّعْنَاع إلى إبريق الشاي ليضفي على الشاي نكهة طيبة. ويستخدم طبياً باستخلاص الزيوت الطيارة منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى