الأخبار والأحداثالمحلية

“الالتزام البيئي” يُعلن نجاح تمرين “استجابة 13” لمكافحة الانسكابات الزيتية

أعلن المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي تحقيق أهداف فرضية مكافحة الانسكابات الزيتية والموادّ الضارّة التي جاءت تحت اسم “استجابة 13″، مشيرا إلى أن الأهداف تمثّلت في: التأكد من قدرات الجهات المعنية للتعامل خلال حالة التأهب القصوى، لأي حالة تهدّد البيئة البحرية والساحلية التي قد تنتج عن انسكابات زيتية أو موادّ ضارّة في المياه الإقليمية السعودية.

وأقيم التمرين في نسخته “13”، اليوم الثلاثاء، بمنطقة جازان؛ استمرارًا لتنفيذ الخطة الوطنية ضمن الخطط الموضوعة سلفًا لإقامة هذا الحدث على كافة سواحل المملكة، بمشاركة أكثر من 44 جهة حكومية وخاصة.

وقال قائد الحدث لفرضية استجابة “13” المهندس راكان القحطاني: أهمية إقامة هذه التمارين التعبوية وفق ما ورد في الخطة الوطنية لمكافحة الانسكابات الزيتية والمواد الضارة؛ تأتي من دورها في تقييم القدرات البشرية والتقنية وسرعة استجابتها الفعالة لأي حادث، وأن الخطة الوطنية لمكافحة الانسكابات الزيتية والمواد الضارة، الصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء، تأتي تأكيدًا لحماية مياه المملكة الإقليمية.

وأردف: المركز أقام 13 تمرينًا تعبويًّا أشرف خلالها على عمليات الطوارئ البيئية التي تنفّذها شركة الأعمال البحرية للخدمات البيئية “سيل” عبر أكبر أسطول بحري للطوارئ البيئية في الشرق الأوسط، تستخدم فيه تقنيات متطورة للرصد والمسح ومكافحة التلوث.

وتابع: المركز حقّق في التمارين السابقة أرقامًا قياسية في سرعة الاستجابة لمكافحة التلوّث واحتواء التسربات الزيتية الافتراضية بمعدل استجابة يتراوح بين 45 إلى 50 دقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى