البيئة والتقنيةالتقنيات

بدائل “جوجل”… خيارات للبحث مدعومة بالذكاء الاصطناعي

يتنامى استخدام خدمات الذكاء الاصطناعي الجديدة لدى الأفراد كونهت توفّر إجابات مباشرة دون جهد يذكر.

من تلك الخدمات خدمات «بيربليكسيتي»، و«ديكسا»، و«آرك سيرتش» والتي تعد بدائل جيّدة لمحرك البحث التقليدي في جوجل.

1- «بيربليكسيتي» يستخدم الذكاء الاصطناعي في البحث. (Perplexity) وهو محرّك بحث مدعوم بالذكاء الاصطناعي يساعدكم في توفير الوقت، عبر تزويدكم بإجابة مختصرة ومفيدة عن أي سؤال تطرحونه.

يقدّم «بيربليكسيتي» ملخصات، ومراجع، وروابط لأبرز المصادر التي تغطّي الموضوع الذي تستفسرون عنه، ويوفّر عليكم الوقت والجهد اللذين يتطلّبهما التحقّق من عشرات الروابط، ويقترح أسئلة لمتابعة الموضوع نفسه.

يجيب بيربليكسيتي عن الأسئلة بطريقة البحث المدعوم بالذكاء الاصطناعي باحثًأ عن النية والسياق الكامنَيْن خلف السؤال، فيزوّد مستخدمه بنتائج أكثر دقّة وخصوصية.

يتوفر «بيربليكسيتي» مجّاناً للاستخدام العادي ويعدّ كافياً لمعظم الناس. ويمكن الاشتراك في خدمة شهرية للاستفادة من نماذج ذكاء اصطناعي أكثر قوّة.

2_ محرك ديكسا: عند البحث عن محتوى معيّن كأفكار شوركت في مدوّنة صوتية تأتي «ديكسا» Dexa في المقدمة كونها تركز على محتوى المدوّنات الصوتية بدل التصفّح والبحث في الشبكة الواسعة.

متى تستخدم «ديكسا»؟ بدل البحث بين عشرات الحلقات القديمة أو قراءة نصوص حلقات طويلة، يمكنكم القفز مباشرة إلى اللحظات ذات الصلة في أي مدوّنة صوتية تعالج موضوعاً يهمّكم.

3- آرك سيرتش: (Arc Search) تطبيق جديد لنظام «iOS» يستخدم الذكاء الاصطناعي لتصفّح مجموعة من المواقع المرتبطة بالسؤال الذي يطرح، ويزوّد المستخدم بملخّص فوري للنتائج التي عثر عليها، بالإضافة إلى المصادر، في حال الرغبة بمزيد من البحث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى