البيت والمجتمعتربية وقضايا

7 نصائح لتعليم طفلك أهمية الصوم فى رمضان من وحى مسلسل سر المسجد

أعلنت منصة WATCH IT عن مسلسل الأنيميشن سر المسجد الذي تدور أحداثه حول التربية الدينية للأطفال وسر تعلقهم بالمسجد، وحل المشكلات في إطار ديني ومن بينها مشكلة التنمر، ومن المقرر أن يتم عرضه ضمن مسلسلات رمضان 2024، تناقش السلسلة مجموعة من القضايا المهمة التي يجب تعليم الطفل والتأسيس عليها ومنها الصيام، لذلك تسلط الضوء في هذا التقرير على كيفية تعليم الطفل أهمية الصوم في رمضان وفقاً لموقع “havehalalwilrtlavel”.

 الممارسة

اجعل الطفل يجرب الصيام عن طريق تناول وجبة السحور أو الإفطار حيث يمنحه ذلك شعوراً بالروتين، كما أنه بذلك سيعتاد على الصيام، اجعله يبدأ بالصيام لبضع ساعات ويقوم بزيادة عدد ساعات الصوم تدريجياً إلى أن يصل إلى صيام اليوم كامل، فبذلك ستسهل عليه الصوم.

اختيار الوجبات الصحية

يحتاج الأطفال إلى طعام يكفيهم طوال اليوم، لذلك اختر وجبات خفيفة متوازنة ومغذية، إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين هي الأفضل لإبقائهم ممتلئين خلال معظم فترات الصيام وهذا يشمل الحليب واللبن والأرز والبطاطس والخضراوات.

إعداد نظام المكافآت

امنح أطفالك إحساساً بالهدف وحدد لهم أهدافاً للعمل على تحقيقها، كم يوماً يريدون تجربة الصيام في الأسبوع؟ أو كم ساعة في اليوم؟، امنح لهم مكافأة على كل هدف يقومون بتحقيقه.

عمل تقويم

اصنع تقويم ملون لتتبع أهداف الأطفال وإنجازاتهم في الصيام وعلقه على الحائط، لكل يوم أكملوا فيه صيامهم ضعوا نجمة ذهبية أو ملصقاً وكلمات تشجيعية، هذا يمنحهم شعوراً بالفخر بالجهود التي بذلوها وسيشجعهم على القيام بذلك كثيراً.

استعدوا للصيام معًا

اجعل أطفالك يشاركون في العمليات اليومية خلال شهر رمضان، يمكنهم المساعدة في توزيع التمر على أفراد الأسرة الصائمين ومعرفة أهميته في نفس الوقت، دعهم يعتادون على الروتين وسيريدون أن يكونوا جزءاً منه.

علمهم أهمية الصوم والسنن

يجب أن يعرف الأطفال أهمية الصوم، لذلك خصص وقت واشرح لهم ذلك وجاوب على أي سؤال يطرحونه عليك، إن تعلم بعض سنن الصيام التي نمارسها قد يساعدهم أيضاً على رؤية جمال رمضان، شجعهم على قراءة القران والدعاء، ساعدهم على حفظ دعاء الإفطار حتى يتمكنوا من القراءة بصوت عالي معنا أثناء الإفطار.

كن قدوة

كن قدوة يحتذى بها لأن الأطفال يقومون بتقليد أفعال والديهم حتى الصيام، فبذلك يسعون جاهدين ليكونوا قادرين على تحقيق أهداف صيام أكبر، كن لطيفاً وشارك معهم وأظهر لهم كيف يتم ذلك.

2سر المسجد
سر المسجد

صوم شهر رمضان من كل عام هو الصوم المفروض على المسلمين، بالإجماع. ويكون بالإمساك والامتناع عن المفطرات من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو من أحب الأعمال إلى الله- جل وعلا في علاه -؛ نسبةً إلى الحديث القدسي : «وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما فرضت عليه»، حيث أن أداء الفرائض أحب الأعمال إلى الله عز وجل .[1] وفرض في السنة الثانية من الهجرة النبوية، قال البهوتي: «فرض في السنة الثانية من الهجرة، إجماعا، فصام النبي : تسع رمضانات إجماعا».[2] والأصل في وجوب صومه: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءآمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ.. الآية ثم تعين صوم شهر رمضان بآية: ﴿فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وحديث: «بني الإسلام على خمس». وذكر منها: «صوم رمضان». ويجب صوم شهر رمضان إما برؤية الهلال، أو باستكمال شهر شعبان ثلاثين يوما عند تعذر رؤية هلال رمضان. ويجب على كل مسلم، مكلف بالغ عاقل، مطيق للصوم، صحيح، مقيم، غير معذور. ولا يصح إلا من مسلم، كما يشترط لصحته شروط منها: نقاء المرأة من الحيض والنفاس. ويختص صوم رمضان بخصوصية فضيلة الوقت من طلوع الفجر الثاني، إلى غروب الشمس. وصوم رمضان يكفر الذنوب لمن صامه إيمانا واحتسابا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى