أخبار مناسباتمنوعات>>>

مصاب بشلل رباعي يلعب الشطرنج بشريحة دماغية

وكالات

بعد مرور نحو شهر على نجاح أول إنسان خضع لزراعة شريحة دماغية من شركة “نيورالينك” الأمريكية الناشئة لصناعة الرقائق، المملوكة من قبل إيلون ماسك، من التحكّم في فأرة كومبيوتر من خلال التفكير، يحقق الرجل المصاب بالشلل الرباعي إنجازاً جديداً بلعب الشطرنج بمجرد التفكير!

تفصيلا:
نشرت شركة “نيورالينك” مقطع فيديو في بث حي على شبكتَي التواصل الاجتماعي «إكس» و«ريديت» يظهر فيه نولاند أربو يلعب الشطرنج على الكومبيوتر متحكّماً باللعبة بعقله بواسطة الغرسة نفسها في الدماغ.

ويروي أرنو، الذي أصيب بالشلل الرباعي جراء تعرضه لحادث سيارة، أن بإمكانه أن يلعب الشطرنج ولعبة الفيديو «سيفيلايزيشن (Civilization)» أو يتلقى دروساً في اللغتين اليابانية والفرنسية.

يضيف نولاند أرنو (29 عاماً) أنه لا يزال يتعين القيام بأمور إضافية كثيرة، لكن حياته تغيّرت منذ الآن. وخلال دردشة مع أحد مهندسي الشركة الناشئة، روى المريض كيف أعادت له هذه التكنولوجيا الجديدة القدرة على ممارسة هوايات عدة بشكل مبسّط.

كما وصف الطريقة التي تَمكّن بها من تحريك المؤشر على الشاشة، حيث تترجم الغرسة نيته. ووعد المهندس في «نيورالينك» بإبقاء مستخدمي الإنترنت على علم بتقدم حالة المريض.

ويرجع أربو سبب انضمامه إلى هذا المشروع إلى هدفه في «أن يكون جزءاً من شيء أعتقد بأنه سيغير العالم».

وقال عن لعبة الفيديو (سيفيلايزيشن 6): «كنت قد فقدت الأمل في لعب تلك اللعبة، لقد منحتموني جميعاً (في نيورالينك) القدرة على فعل ذلك مجدداً ولعبت لـ8 ساعات متواصلة». لكنه أردف أن تجربة هذه التكنولوجيا الجديدة «ليست مثالية»، وأنهم واجهوا «بعض المشكلات».

وكان إيلون ماسك، رئيس شركتَي «تيسلا» و«سبايس إكس» ومنصة «إكس»، قد أعلن في يناير (كانون الثاني) أن شركة «نيورالينك» أجرت أول عملية زرع لغرسة دماغية لدى مريض بوصفها جزءاً من تجارب سريرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى