أخبار مناسباتمنوعات>>>

لهواة الفلك.. هلال ونجوم “العيد” تزين السماء فرصة لا تفوتك

يرصَد بسماء المملكة والوطن العربي، هلال القمر لشهر شوال بعد غروب الشمس اليوم، والانتقال نحو بداية الليل بالأفق الغربي؛ حيث يشاهَد بسهولة بالعين المجردة.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، بأن القمر سيكون قد ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب مقارنةً بالليلة الماضية، وأصبح مرتفعًا في السماء وبالقرب منه كوكب المشتري في حالة اقتران وسيفصل بينهما 4 درجات، ويمكن رؤيتهما سويًّا في مجال رؤية المنظار.

وبين أن كوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهَد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرَف باسم “أقمار غاليلو” وهي “غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا”؛ تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وأشار “أبو زاهرة” إلى أنه خلال بضع ليالٍ سيلاحَظ أن الجزء غير المضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

ولفت الانتباه إلى أنه يومًا بعد يوم سيلاحَظ أن هلال القمر ستزداد إضاءته ويرتفع عاليًا في السماء عند غروب الشمس، ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل؛ وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدًا عن موقع غروب الشمس، وسيكون دليلًا لتحديد مواقع الكواكب والنجوم في سماء الليل خلال الأسابيع المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى