الصحة والجمالتغذية وطب

أطعمة تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضارة.. تعرف عليها

يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، بجانب الإسهام في خفضه لصحة النظام الغذائي بصورة طبيعية في الجسم.

ولحسن الحظ يمكن لفاكهة البرتقال خفض مستويات الكوليسترول الضارّ وتعزيز المناعة بمستويات جيدة، نظراً لاحتوائها على فيتامين سي C.. كما أكدت الدراسات أن شرب عصير البرتقال أيضاً فعّال في خفض مستويات الكوليسترول.

إن ثمار الحمضيات غنية بالبكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، والألياف مثل البكتين قادرة على خفض مستويات الكوليسترول الضارّ.

ويحتوي البرتقال على العديد من الفيتامينات، وعلى كميات كبيرة من الألياف التي بإمكانها خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

بجانب البرتقال هناك المزيد من العناصر الغذائية لخفض الكولسترول منها:

  • زيت الزيتون البكر: من أهم الأطعمة في نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي الصحي للقلب؛ إذ يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30%، كما أنه مصدر للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبّعة، وهو النوع الذي قد يساعد على رفع الكوليسترول الجيد وخفض الكوليسترول الضار.
  • سمك السلمون: تناول الأسماك التي تعيش في المياه الباردة مثل السلمون، مرتين أسبوعياً يمكن أن يخفّض من الكوليسترول منخفض الكثافة، من خلال تناولها بديلاً عن اللحوم والاستفادة من دهون أوميغا3 الصحية، التي تحتوي عليها، ومن بين خيارات الأسماك الجيدة الأخرى التونة المعلبة الخفيفة والسردين المعلب.
  • التفاح يخفض نسبة الكوليسترول، بفضل احتوائه على البكتين، وهو نوع من الألياف المهمة المفيدة لمرضى الكوليسترول، لذا عليكِ تناول التفاح الأخضر بشكل يومي.
  • الأفوكادو: مصدر غني للدهون والألياف الأحادية غير المشبّعة، وهما عنصران مغذيان يساعدان على خفض الكوليسترول الضار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى