الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

“ستراسبورغ” عاصمة للكتاب 2024.. اليوم العالمي للكتاب

يحتفل العالم اليوم 23 إبريل باليوم العالمي للكتاب وحقوق التأليف والنشر، وهو احتفال لتعزيز متعة القراءة وتكريس لأهمية الكتب.

وتقام الاحتفالات في جميع أنحاء العالم، فقد بات ملايين الناس يحتفلون بهذا اليوم في أكثر من مائة بلد من المؤسسات الثقافية والأدبية الكبرى، اعترافاً بأهمية الكتاب في تشكيل وجدان الشعوب وبناء الحضارات.

أعلنت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، اليوم وبناءً على توصية اللجنة الاستشارية لعاصمة الكتاب العالمية، اختيار مدينة ستراسبورغ (فرنسا) عاصمة عالمية للكتاب للعام 2024، فقد أُعجبت اليونسكو واللجنة الاستشارية للعاصمة العالمية للكتاب بالتركيز الذي توليه ستراسبورغ للكتب باعتبارها وسيلة للتصدي لتحديات التماسك الاجتماعي وتغير المناخ، وذلك من خلال جملة من البرامج أسوة ببرنامج “القراءة من أجل الكوكب”؛ حيث تعمد المدينة لتسليط الضوء على دور الكتب في تشاطر الشواغل البيئية والمعارف العلمية مع وضع الأولوية للشباب باعتبارهم يمثلون عوامل تغيير.
وقد حظيت ستراسبورغ بالثناء أيضاً على تراثها الأدبي ومشروعات الأنشطة التي أعدتها والتي تسعى إلى الجمع بين الأدب وغيره من المجالات الفنية مثل الموسيقى وكتابة التمثيليات والرسم التوضيحي.

تلتزم المدن التي يقع عليها الاختيار لتكون عاصمة عالمية للكتاب بالنهوض بالكتاب وتعزيز القراءة لدى جميع الشرائح العمرية وجميع الفئات السكانية داخل حدودها الوطنية وخارجها، كما تلتزم بتنظيم برنامج للأنشطة طيلة العام.

يذكر أنه وقع الاختيار على بعض المدن العربية لتكون عاصمة الكتاب العالمية، وهي الإسكندرية 2002، وبيروت 2009، والشارقة 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى