الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

اختيار الفيلم اللبناني “دفاتر مايا ميموري بوكس” في مهرجان برلين للسينما

اختارت إدارة مهرجان برلين السينمائي الدولي (البرليناله) الفيلم اللبناني الطويل ” دفاتر مايا ميموري بوكس” للمخرجين أنا حاجي توما وخليل جريج، للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان في نسخته ال71 .

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت عن إقامة الدورة ال71، على مرحلتين ، بسبب الظروف التي فرضها فيروس كورونا ، الأولى بشكل افتراضي لمحترفي الصناعة على أن تكون عروض الجمهور في الصيف مؤكدة ، أن الجمهور سيشاهد العروض في يونيو المقبل ، في الهواء الطلق وداخل المنازل، وأن لجنة التحكيم الدولية ستشاهد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية ببرلين لاختيار الفائزين بالدب الذهبي والفضي، على أن يتم تقديمهم في الصيف.

يتناول الفيلم قصة سيدة لبنانية “مايا”، انتقلت للعيش مع والدتها في كندا، منذ أكثر من 30 سنة، ومعها ابنتها المراهقة أليكس، اللتين تتلقان عشية عيد الميلاد، إرسالية غير متوقعة، بداخلها دفاتر وأشرطة كاسيت، وصور كانت قد أرسلتها مايا عندما كانت لا تزال في بيروت، إلى صديقة لها هاجرت إلى فرنسا عام 1982.

“مايا” ترفض فتح الصندوق أو مواجهة ذكرياتها، بينما تريد الفتاة الابنة فتحه، والتي بالفعل تفتحه، فتغوص في أعماقه وأسرار حياة أمها الخاصة، ما بين الخيال والواقع، في عالم مراهقة والدتها الصاخبة والعاطفية خلال الحرب اللبنانية، لتكشف ألغاز الماضي الخفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى