تراث وموروثمنوعات>>>

الآثار المصرية تكشف عن مصنع لإنتاج الجعة يعود للملك نعرمر

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية عن توصل البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة العاملة في شمال أبيدوس بمحافظة سوهاج، للكشف عن ما يعتقد أنه أقدم مصنع لصناعة الجعة عالي الإنتاج في العالم.

وقد أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور “مصطفى وزيري” أن المصنع يرجح أنه يرجع إلى عصر الملك نعرمر، وأنه يتكون من 8 قطاعات كبيرة، كانت تستخدم كوحدات لإنتاج الجعة، ويحتوى كل قطاع على حوالي 40 حوضاً فخارياً منتظمة في صفين لتسخين خليط الحبوب والماء، وكل حوض مثبت في مكانة بواسطة دعامات مصنوعة من الطين وموضوعة بشكل رأسي على هيئة حلقات.

بينما أشار الدكتور “ماثيو آدمز” رئيس البعثة إلى أن الدراسات أثبتت أن المصنع كان ينتج حوالي 22.400 لتر من الجعة في المرة الواحدة، وربما بُني في هذا المكان بالتحديد لتزويد الطقوس الملكية التي كانت تتم داخل المنشآت الجنائزية الخاصة بملوك مصر الأوائل، إذ عُثر خلال أعمال الحفائر بتلك المنشآت على أدلة استخدام الجعة في طقوس تقديم القرابين.

يذكر أن المصنع أو المكان اكتشفه عدد من علماء الآثار البريطانيين، في بداية القرن العشرين، ولكن لم يتم تحديد موقعه بدقة، وتمكنت البعثة الحالية من إعادة تحديد مكانه والكشف عنه وعن محتوياته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى