الأخبار والأحداثالدولية

“بايدن” يوقف الترحيل التلقائي لطالبي اللجوء نحو المكسيك اعتبارًا من الأسبوع المقبل

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن“، وقف سياسة ترحيل طالبي اللجوء إلى المكسيك خلال النظر في طلباتهم، اعتباراً من الأسبوع المقبل، في تراجع عن سياسة تبنتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.
تفصيلًا:
جاء في بيان للإدارة، أنه “اعتبارا من 19 فبراير، تبدأ وزارة الأمن الداخلي المرحلة الأولى من برنامجها لاستئناف مسار مؤمّن ومنظم على الحدود الجنوبية الغربية”.
وأوضح أن المهاجرين، الذين استهدفهم إجراء وضعه دونالد ترامب، يحمل اسم “ابقوا في المكسيك”، سيتم إدخالهم إلى الأراضي الأميركية.

ولا تنطبق تلك السياسة التي وضعت عام 2019 على المكسيكيين، بل تجبر طالبي اللجوء القادمين عبر المكسيك على البقاء هناك في انتظار دراسة طلباتهم، وتعرضت السياسة لانتقادات من جمعيات حقوقية، وأعيد في إطار البرنامج 70 ألف طالب لجوء على الأقل إلى المكسيك، يتحدر معظمهم من أمريكا الوسطى، ما تسبب في أزمة إنسانية على الجانب المكسيكي من الحدود، تفاقمت نتيجة فيروس “كورونا”، وفق منظمة “مجلس الهجرة الأميركي”.

ويتم النظر حالياً في طلبات لجوء 25 ألف شخص، وفق مسؤول في الإدارة الديمقراطية.

من جهته، أشاد وزير الداخلية الأمريكي، أليخاندرو مايوركاس، قائلا: هذه “المرحلة الجديدة في التزامنا تعديل سياسات الهجرة التي لا تتوافق مع قيم أمتنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى