الصحة والجمالتغذية وطب

وصفات بسيطة لتنظيف البشرة الجافة بمواد طبيعية

البشرة الجافة، هي البشرة التي تفتقر إلى الرطوبة والزيت اللازمين، بما يجعل الخطوط الدقيقة والتجاعيد أكثر وضوحاً، خاصة على الوجه، وقد تبدو البشرة الجافة خشنة على الذراعين والساقين والوجه.

ومن أبرز علامات البشرة الجافة ظهور قشور على سطح الجلد، نتيجة جفاف الجلد وتقشره، كما تميل البشرة الجافة إلى الحكة، ويمكن أن يؤدي في الكثير من الأحيان إلى زيادة تحسس الجلد. في بعض الحالات.

وتكون البشرة الجافة أكثر حساسية للعوامل البيئية، مثل درجات الحرارة الباردة، والمواد الكيميائية القاسية الموجودة في الصابون والمنظفات.

ولتجنب ذلك التحسس يمكن تنظيف البشرة الجافة بمكونات طبيعية لطيفاً وفعالاً، مثال ذلك:

  • زيت الزيتون: زيت الزيتون غني بالدهون الصحية، مثل حمض الأوليك، الذي يتغلغل بعمق في الجلد، مما يوفر ترطيباً عميقاً، كما يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين “هـ” والبوليفينول، والتي تساعد على حماية البشرة من الإجهاد التأكسدي والأضرار التي تسببها الجذور الحرة، ويقلل الاحمرار والحكة وعدم الراحة المرتبطة بأمراض الجلد الجافة.
  • الصبار: الصبار لغناه بالمحتوى المائي يجعله مرطباً طبيعياً ممتازاً، وهو مليء أيضاً بالفيتامينات، بما في ذلك فيتامين “هـ” وفيتامين “ج”، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة المختلفة، كذلك يحتوي على إحساس طبيعي بالتبريد عند وضعه على الجلد، مما يساعد على تخفيف الانزعاج والحكة المرتبطة بالجفاف.
  • الحليب:  يحتوي الحليب على الدهون والبروتينات والماء، والتي تساعد على ترطيب البشرة الجافة، ويعمل حمض اللاكتيك الموجود في الحليب كمقشر لطيف، مما يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز دوران الخلايا.
  • العسل: يستخدم العسل لعدة قرون كعلاج طبيعي للجروح والحروق؛ بسبب قدرته على تعزيز الشفاء، لذا له القدرة على تهدئة البشرة الجافة والمتقشرة وتعزيز تجديد خلايا الجلد الجديدة، مما يساعد في إصلاح الجلد التالف، كما ويساعد وضع العسل على البشرة الجافة في موازنة مستويات الأس الهيدروجيني واستعادة حاجز الحماية الطبيعي للبشرة ومنع المزيد من فقدان الرطوبة، مما يعني أنه يمكن أن ينعم ويهدئ البشرة الجافة والخشنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى