الصحة والجمالتغذية وطب

تعرف على مخاطر قلة النوم على الصحة

يتأثر النوم بالعديد من العوامل، الداخلية والخارجية؛ داخلياً، تؤثر الوراثة والهرمونات وحالات العقل والجسم على النوم، كما تلعب البيئة والتغذية دوراً أساسياً في النوم، كما يأتي النظام الغذائي من الأسباب الحديثة المسؤولة عن ارتفاع معدلات اضطرابات النوم في السنوات الأخيرة.

مخاطر قلة النوم:

يمكن أن يؤدي عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم باستمرار إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ حيث تؤدي قلة النوم إلى إطلاق كميات أقل من الأنسولين في أجسامنا بعد تناول الطعام، بينما يفرز الجسم المزيد من هرمونات التوتر، مما يساعد على البقاء مستيقظ، لكن الأنسولين لا يمكنه القيام بعمله بشكل فعّال.

في الأغلب ما يتخذ الأشخاص الذين ينامون لفترة قصيرة خيارات غذائية غير صحية، ويستهلكون كميات أعلى من السعرات الحرارية؛ مقارنة بالذين ينامون أكثر من 7 ساعات في الليلة. يستهلك الأشخاص الذين ينامون لفترة قصيرة، والذين يعرفون بأنهم ينامون أقل من 7 ساعات في الليلة، مجموعة أقل تنوّعاً من الأطعمة، حيث يتناولون القليل من الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف مقارنة بأولئك الذين ينامون لفترة أطول.

يؤدي استهلاك الأطعمة الدهنية المقلية والأطعمة الحارّة والأطعمة التي ليس لديها قيمة غذائية بالقرب من وقت النوم إلى ارتداد الحمض وحرقة المعدة، مما قد يتسبب في إيقاظ ليلي وسوء جودة النوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى