الصحة والجمالتغذية وطب

تعرف على بعض التغييرات في نظامك الغذائي لخفض الكولسترول

يحدث ارتفاع الكولسترول في الدم عندما يعاني الفرد من تراكم مفرط للكولسترول، بما يؤدي مع الوقت إلى تصلب الشرايين، وهو مرض يسبب تكوين لويحات دهنية في الدم. تؤدي هذه اللويحات في النهاية إلى انسداد الشرايين؛ وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويعد التركيز على النظام الغذائي المتوسطي ضروريًّا حيث تناول (الفواكه والخضراوات الطازجة والبقوليات والدواجن وزيت الزيتون والأسماك الدهنية وغيرها).

حيث يمكن أن يقلل إجراء بعض التغييرات في نظامك الغذائي نسب الكوليسترول ويحسن صحة قلبك:

  • تقليل الدهون المشبعة. تسبب الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء ومشتقات الحليب كاملة الدسم رفع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • استبعاد الدهون المتحولة. تدرَج الدهون المتحولة أحيانًا في ملصقات الأطعمة باعتبارها “زيت خضراوات مهدرَج جزئيًا” وتستخدم غالبًا في أنواع السمن الصناعي والمخبوزات والمقرمشات والكعك التي تباع في المتاجر.
  • تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية: لا تؤثر أحماض أوميغا-3 الدهنية في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة. كما لها فوائد صحية أخرى للقلب، بما في ذلك خفض ضغط الدم.
  • زيادة الألياف القابلة للذوبان:  تقلل الألياف القابلة للذوبان امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم، وتوجد الألياف القابلة للذوبان في أطعمة مثل دقيق الشوفان والفاصوليا الحمراء وكرنب بروكسل والتفاح والكمثرى.
  • إضافة بروتين مصل اللبن: قد يكون بروتين مصل اللبن الموجود في مشتقات الحليب مصدرًا للعديد من الفوائد الصحية المرتبطة بمشتقات الحليب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى