البيئة والتقنيةالتقنيات

ارتفاع هائل لاستثمارات الدفاع السيبراني

كشف تقرير مختص تسجيل الاستثمار في الدفاع السيبراني ارتفاعاً هائلاً بسبب التعقيد المتزايد للمخاطر الرقمية، وتشهد الخدمات المرتبطة به مثل خدمات الكشف والاستجابة للشبكة، الكشف والاستجابة لنقاط النهاية، واستخبارات التهديدات، والحماية من المخاطر الرقمية، والاستجابة للحوادث زيادة في الاستثمارات، الأمر الذي يشير إلى أنّ المؤسسات باتت تولي الأولوية للإدارة الشاملة للمخاطر وتدابير الحماية، مما يعكس زيادة في الوعي ونهجاً استباقياً في معالجة مخاطر الأمن السيبراني.

وبحسب التقرير الذي أصدرته Help AG أصبحت الخدمات السحابية الخيار المفضل لعدد من الشركات حيث يبرز تحوّل واضح نحو نهج “كل شيء كخدمة”، وهذا التحول، الذي يشمل مبادرات التحول الرقمي الكبرى وأمن نقاط النهاية، يعكس التبنّي الواسع للتقنيات السحابية، والتي يُتوقع أن تهيمن على مشهد الأمن السيبراني، كذلك، شهدت الاستشارات في مجال الأمن السيبراني نموًا بنسبة تزيد عن 100% في الاستثمارات مدفوعة بمتطلبات الامتثال التنظيمي المتزايدة، مما يشير إلى اعتماد متزايد على التوجيهات الخبراء للتعامل مع هذه التحديات.

ويُظهر التقرير أنّ الأتمتة والتكامل من أهم الأولويات لعام 2024 وما بعده، حيث يشكلان ركيزة لاستراتيجية فعالة للأمن السيبراني، ورغم زيادة الاستثمارات، يعاني قطاع الأمن السيبراني من فجوة في هذه القدرات البشرية، حيث هناك العديد من الوظائف الشاغرة مما يعرض المؤسسات للخطر. ويسلط تقرير Help AG عن حال السوق لعام 2024 الضوء على تمتّع أبناء جيل ما بعد الألفية، المولودين بين عامي 1997 و2012، بالقدرة على سدّ هذه الفجوة. فقد نشأ هذا الجيل مع التكنولوجيا، وهم مهرة في استخدامها وقابلون للتكيف معها، مما يجعلهم ممتازين لافتراض أدوار في مجال الأمن السيبراني.

وأوضح التقرير أنّه في هذا الإطار، يستلزم جذب جيل ما بعد الألفية توفير عمل هادف وخيارات مرنة وتنمية المهارات من خلال دورات متخصصة وبرامج تدريب عملية والإرشاد، مشيراً إلى أنّه مع التوسّع السريع للتحول الرقمي واستهداف المهاجمين المتزايد للهويات والبيانات، لا بدّ من اعتماد مبادئ حصانة أمن الهوية واتباع نهج شامل لحماية البيانات، وتركز حصانة نسيج الهوية على الدفاع الاستباقي والاستجابات التكيفية والتكامل السلس مع البنية التحتية الأمنية الحالية، مما يعزز الأمن المؤسسة ومرونة الهوية. كما تجمع استراتيجية حماية البيانات الشاملة بين الحوكمة والأمن السيبراني وخصوصية البيانات لمواجهة التحديات التنظيمية المعقدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى