الأخبار والأحداثالمحلية

“الرياض” ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة

مع اقتراب عيد الأضحى، تشهد أسواق الماشية بالمملكة هذه الأيام ارتفاعا ملحوظاً بأسعار الأضاحي بالرغم من فتح باب الاستيراد من الخارج إلا أن الأسعار لاتزال عالية وقد يكون السبب، أن بعض المضحين يصرون على البحث عن مواصفات معينة للأضحية، ما يزيد من أسعارها ويجعل البائع يتحكم بالسعر لعلمه بأن من يبحث عن مواصفات معينة سيدفع ما يطلب منه من سعر، لهذا الأمر ترتفع الأسعار لبعض الأنواع من الأضاحي.

مثل الأكبر حجماً أو الأفضل في النوع في نفس البلد أو المدينة وتأني سلالة النجدي على رأس القائمة الأغلى سعراً خصوصا في منطقة نجد.

ومن خلال جولتنا مع عدسة “الرياض” تبين لنا أن الأسعار تعتبر متقاربة نوعا للنجدي والنعيمي، وتتزايد في كل يوم نقاط البيع في سوق العزيزية بالرياض وغيره من الأسواق.

ولكن يفتقد السوق لتواجد الجهات المعنية بمراقبة الجودة والأسعار بشكل ملحوظ.

إلا إذا كان لهم دور خفي بضبط ومتابعة نشاط السوق ووقف الباعة الجائلين خصوصا من الباعة الوافدين غير النظاميين.

ويرى من التقيناهم ضرورة قيام الجهات المختصة بالتأكيد على المواطنين بعدم التسرع بالشراء وعدم التركيز على نوعية محددة من الأضاحي، سيسهم في هبوط الأسعار ولو قليلاً، حيث أن البعد عن الاشتراطات في نوعية الأضاحي سيخفض الأسعار.

ويرون أن قيام وزارة التجارة والأمانات والبلديات في متابعة نقاط البيع والقيام بجولات مفاجئة على الأسواق وزيادة أعداد المراقبين سوف يضبط الأسعار ويجعلها في متناول الجميع.

كما يرى البعض أهمية زيادة دعم المواطنين لتربية المواشي لتحقيق بعضاً من الاكتفاء الذاتي خصوصا في أوقات المواسم كموسم عيد الأضحى.

مواصفات الأضاحي

وتعد الأُضْحِيَّةُ هي إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله بتقديم ذبح من الأنعام وذلك من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق .

وقد بلغت أسعار الأضاحي هذه الأيام ما يقارب 3 الاف ريال للأضحية الواحدة ولكن هناك أنواعا لا تزيد عن الألفين ريال ويدخل فيها السواكني والماعز والأناثي.

ويعد الخروف النجدي من أغلى سلالات الأغنام المحلية وموطنها الأصلي المملكة العربية السعودية وتحديداً منطقة نجد ومن هنا حصلت على اسمها.

وهذه النوعية من هذه السلالات موجودة أيضًا في عدد من دول الخليج وهي في كل موسم تسجل أسعاراً مرتفعة الثمن.

يأتي بعدها بالأهمية الخروف النعيمي وسمي النعيمي بهذا الاسم نسبة للتاجر الذي قام باستيرادها الى الجزيرة العربية عامة.

والنعيمي عبارة عن سلالة أغنام تحوز على طلب الكثيرين وخاصة في المنطقة الوسطى من المملكة.

وهي تأتي عادة من جنوب غرب آسيا وتحديداً من بادية الشام، والنعيمي هي النوع السائد في دولة العراق، وسوريا وتعد السلالة المحلية الوحيدة من الأغنام في والأردن لبنان.

وتتميز الخراف النعيمي بقدرتها على تحمل درجات الحرارة الشديدة وتتحمل المواسم القاحلة من خلال استهلاك الدهن المختزن في الذيل وتتميز بجودة لحمها.

ويقال أنه تم تهجين النعيمي مع سلالة أغنام بدو الشام فنتج عن ذلك أعلى سلالة مطلوبة في الشرق الأوسط. وسلالة الأغنام النعيمي تتميزا بوفرة صوفها وبذيلها الذي يشبه إلى حد كبير ذيل الخراف النجدية.

والنعيمي أكثر سلالات الأغنام انتشارًا في جنوب غرب آسيا، وتربى سلالة النعيمي في ظروف صحراوية قاسية كالأردن والعراق وشمال المملكة العربية السعودية.

سؤال وجواب

وفي هذا الأيام تكثر الأسئلة حول الطرق الصحيحة لتأدية هذه الشعيرة على الوجه الصحيح والأكمل، وهل الأضحية للأسرة ككل، أم لكل فرد بالغ، ومتى يكون ذبحها،؟ وإذا كانت لامرأة وهي حائض ما العمل؟ وما الفرق بين الأضحية والصدقة في مثل هذا الأمر؟.

وجواب سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله أن الأضحية سنة مؤكدة، تشرع للرجل والمرأة وتجزئ عن الرجل وأهل بيته، وعن المرأة وأهل بيتها؛ لأن النبي ﷺ كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين أقرنين أحدهما عنه وعن أهل بيته، والثاني عمن وحد الله من أمته.

ويرى سماحته أن وقتها يوم النحر وأيام التشريق في كل سنة، والسنّة للمضحي أن يأكل منها، ويهدي لأقاربه وجيرانه ويتصدق منها.

ويضيف: لا يجوز لمن أراد أن يضحي أن يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئًا، بعد دخول شهر ذي الحجة حتى يضحي؛ لقول النبي ﷺ: إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئًا حتى يضحي. رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن أم سلمة رضي الله عنها.

أما الوكيل على الضحية، أو على الوقف الذي فيه أضاحي، فإنه لا يلزمه ترك شعره ولا ظفره ولا بشرته؛ لأنه ليس بمضح، وإنما هذا على المضحي الذي وكله في ذلك، وهكذا الواقف هو المضحي. والناظر على الوقف وكيل منفذ وليس بمضحٍ.

الأضاحي المستوردة

ونظراً لإقبال الناس على شراء الأضاحي، تستورد المملكة ملايين المواشي لسد حاجة السوق السعودي خصوصا من الأضاحي.

وقد بلغ عدد المواشي التي تم استيرادها إلى المملكة من جميع قارات العالم منذ يناير الماضي 2024 وحتى يونيو الحالي نحو 2.6 مليون رأس، حيث استنفرت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة كافة جهودها لتأمين الطلب المتزايد على المواشي واللحوم الحمراء والمواشي في موسم الحج وعيد الأضحى.

ويحرص الراغبون بشراء الأضاحي على أن تكون سالمة من العيوب الشرعية أو الهزال أو الأمراض المتنوعة التي تصيبها.

وبدأ المجتمع يخشى من الماشية التي قد يتم تغيير جيناتها – خصوصا التي تستورد من الخارج – ويجرى عليها تعديلات في الهندسة الوراثية بحيث يكون التعديل الوراثي في تعديل مادتها الوراثية بواسطة الهندسة الوراثية والتي يدعي بعض العلماء أن التعديل الوراثي أصبح ضرورة لتصبح أكثر تطورا وتلبية للحاجات البشرية.

ولكن في المملكة العربية السعودية تقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة بجهود جبارة لتحسين وزيادة إنتاجية قطاع الماشية وتحقيق استدامته، ورفع كفاءة إنتاج المواشي المحلية، وتعزيز الأمن التنموي والغذائي في المملكة، إضافة إلى المحافظة على الموارد الطبيعية، وخفض التكاليف التشغيلية وهو ما يضمن عائداً ربحياً أعلى للمربِّين.

كما تقوم بجولات ميدانية عالمية تستهدف التحسين الوراثي للسلالات الحيوانية في المملكة، وبهدف رفع إنتاجية قطاع الماشية وتحسين جودة منتجاته.

التحسين الوراثي

وتنظَّم وزارة البيئة والمياه والزراعة العديد من الزيارات الميدانية لعدد من الخبراء الاستشاريين العالميين، ومنها الزيارات التي قام بها فرع الوزارة في منطقة القصيم قبل عامين، لدولة نيوزيلاندا ضمن الاتفاقية السعودية النيوزلندية الموقعة بين البلدين، التي تستهدف التحسين الوراثي للسلالات الحيوانية في المملكة، بهدف رفع إنتاجية قطاع الماشية وتحسين جودة منتجاته.

وتعد تلك الزيارات أحد مخرجات مشروع التحسين الوراثي للسلالات الحيوانية بالمملكة، الذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع إحدى الشركات النيوزلندية المختصة في تطوير الثروة الحيوانية، لاستقطاب مجموعة من الخبراء النيوزلنديين في مجال تطوير قطاع الماشية، الذين سبق لهم العمل على تطوير المشروعات المماثلة في عدد من الدول الأخرى.

وتهدف الوزارة من هذا المشروع إلى زيادة إنتاجية قطاع الماشية وتحقيق استدامته، ورفع كفاءة إنتاج المواشي المحلية، وتعزيز الأمن التنموي والغذائي في المملكة، إضافة إلى المحافظة على الموارد الطبيعية، وخفض التكاليف التشغيلية وهو ما يضمن عائداً ربحياً أعلى للمربِّين.

كما أن هدف الاستفادة من الخبراء النيوزلنديين وزيارتهم لعدد من مشروعات إنتاج الأغنام والماعز والإبل والأبقار، ومزارع تربية سلالات الأغنام المتميزة ببعض المناطق والمحافظات ومن أهمها: محافظات منطقة القصيم التي ينتج منها سلالة النجدي الأصيلة، ليقوم الخبراء بإجراء الفحص الظاهري لتلك السلالات بغرض دراستها.

وليعمل هؤلاء الخبراء بجانب خبراء السعودية على إعداد خطة لتطوير سلالات الماشية في المملكة باستخدام التقنيات الحديثة، ووضع الخطط الاستراتيجية الأخرى لتصحيح الممارسات التقليدية التي نتج عنها تدني الإنتاج وارتفاع التكاليف.

وتعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة على تحسين سلالات الأغنام، ودعم انتشار الأصول ذات الصفات الإنتاجية المحسنة، وكذلك تعزيز مفهوم التحسين الوراثي لدى المربين ورفع كفاءة الإنتاج الحيواني، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي بالمملكة.

وتستحث الوزارة مربي الماشية، والمهتمين بتربية الأغنام المحلية وإنتاج الثروة الحيوانية، للمشاركة معها بأي فعاليات تستهدف تحسين السلالات.

خفض الأسعار

والمعروف أن لدى وزارة البيئة والزراعة والمياه برنامج لدعم صغار مربي الماشية وهو أحد برامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، تحت مظلة برنامج الإعانات الزراعية في نسخته الجديدة ليتوافق مع تطلعات رؤية المملكة 2030، حيث يهدف لتعظيم الاستفادة من دعم الغذاء من خلال توجيه الدعم لمستحقيه.

كما يقوم صندوق التنمية الزراعية بدعم مربي الماشية وهذه الخدمة هي الأنشطة التي يتم خلالها تربية الماشية بأنواعها وبما لا يقل عن 50 رأس، ولا يزيد عن 250 رأس، وتعتبر من الأنشطة الزراعية التي تدعم السوق المحلي.

وتقوم فكرة تمويل النشاط على التمويل المباشر ضمن الخدمات الائتمانية قصيرة الأجل للقروض التنموية التشغيلية بمنح قروض تتمثل في التكاليف التشغيلية لتربية الماشية للعملاء المتقدمين من صغار مربي الماشية (50-250 رأس من الماشية) ويمكن المسجلين لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة بطلب ذلك.

ويقدم التمويل على شكل دفعتين يتم سدادها على أقساط شهرية بمدة لا تتجاوز أربع سنوات مع فترة سماح سنة.

وتتلخص الاشتراطات لذلك أن يكون المربي مسجل لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.، وألا يكون المتقدم موظفاً (حكومي – خاص).

وألا يقل عمر المتقدم عن 21 سنة. ويقتصر التمويل على صغار المربين (50-250 راس من الماشية).

كما يشترط الصندوق حضور ورشة تعريفية في مجال تربية الماشية للمتقدم للحصول على التمويل.

وعن كيفية الحصول على التمويل، فيمكن تقديم الطلب اّليا أو زيارة أقرب فرع لصندوق التنمية الزراعية في منطقة الراغب في ذلك.

ثلث للمحتاجين

وقد أطلقت أمانة الرياض بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة مبادرة التبرع بثلث الأضحية؛ لإيصالها للأسر المحتاجة بالشراكة مع الجمعيات الخيرية، وتعزز المبادرة سهولة تبرع سكان مدينة ومنطقة الرياض بثلث أضاحيهم، والتأكد من وصولها إلى المحتاجين عبر نموذج تشغيلي يتولاه القطاع غير الربحي، حيث يقوم بالتغليف الآمن والتسليم للأسر المحتاجة، كما تهدف المبادرة إلى تمكين القطاع غير الربحي في المنطقة، وإشراكه في مبادرات الأمانة، والاهتمام بالدور المجتمعي، وتحقيق مبدأ التكامل الاجتماعي، والترابط بين السكان، وتقديم خدمات نوعية للسكان.

وتأتي هذه المبادرة التي أطلقتها الأمانة في نسخ سابقة خلال الأعوام الماضية ضمن خططها في التنمية المستدامة، الحضرية، المجتمعية، بتبرع زاد على 15 طناً من اللحوم في العام الماضي شارك في إعدادها وتوزيعها أكثر من 416 متطوعاً ومتطوعة؛ مما أسهم في الوصول إلى عدد أكبر من المواقع المستهدفة بين المسالخ، والمطابخ، والمنازل، وزيادة عدد الشركاء في القطاع غير الربحي في جمعيات القطاع البلدي، وجمعيات البر.

يُشار إلى أن أمانة منطقة الرياض صممت مساراً للمبادرة عبر خطوات تتمثل في: التعريف بالمبادرة وتسجيل الراغبين بالتبرع، منطقة المسلخ، استلام التبرع، نقل التبرع إلى الجمعيات في سيارات مبردة، مرحلة الفرز، تسليم المستفيد، إرسال رسالة إلى المتبرع بتأكيد الاستلام، بما يضمن سلامة الإجراءات، ووضوحها، واطلاع المتبرع على الخطوات، والقدرة على قياس سرعة الإنجاز، وتطبيق أعلى معايير الجودة، في جميع العمليات، وتستهدف المبادرة 7 مسالخ في مدينة الرياض، و34 مسلخاً في المحافظات، و17 جمعية في مدينة الرياض، و34 جمعية في المحافظات، كما يمكن للراغبين في الاستفادة من المبادرة طلب التبرع عبر تطبيق (مدينتي)؛ لسهولة التبرع بثلث الأضحية، عبر مقرات الجمعيات، والتواصل مع الجمعيات الموجودة في المقرات، ويمكن من خلاله أن يتابع المتبرع مسار العملية، والتأكد من وصول تبرعه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى