الأخبار والأحداثالمحلية

د. العمري: الهزة الأرضية في منطقة القصيم وحائل سببها الإنسان

أرجع رئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض الدكتور عبدالله العمري، أسباب حدوث الهزة الأرضية التي حدثت اليوم في الساعة 12 ظهراً، في المنطقة بين القصيم وحائل إلى سحب أو سحب المياه الجائر خلال العقود الماضية وكذلك ادت كثافة الامطار في السنوات الماضية الى امتلاء الفجوات والشقوق الأرضية بشكل اكبر من مقاومة الصخور الرسوبية للضغوط الهائلة ، مما أدى إلى تساقط الصخور و سماع أصوات؛ نتيجة حدوث انهيارات صخرية، وانطلاقها بالقرب من سطح الارض على شكل موجات صوتية تم الاحساس بها وسماعها.

وفجّر د. العمري مفاجأة كبيرة، بأن الزلازل التي تحدث على عمق اقل من 5 كيلومتر، يكون سببها اعمال بشرية على البيئة، حيث يقومون بعمليات تفجير أو سحب أو ضخ مياه او بترول.

وأضاف أن مثل هذا النوع من الهزات الأرضية سبق حدوثه منذ 30 -40 سنة في المنطقة الواقعة بين القصيم وحائل، وكذلك المجمعة، وعدة أماكن في المنطقة الوسطى، فيما يسمى بمنطقة المسطح او الرصيف العربي.

وكانت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي بمركز المخاطر التابع لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية سجلت ظهر “اليوم” هزة أرضية بقوة 3.6 درجة على مقياس ريختر بعمق 5.8 كيلو متر شعر، بها سكان القصيم وحائل واستمرت الهزة لثوان معدودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى