الأخبار والأحداث

الذهب يستعد للارتفاع الأسبوعي الثاني على التوالي مع انخفاض الدولار

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة وتتجه لتحقيق ثاني مكسب أسبوعي على التوالي، بينما يترقب المتعاملون بيانات التوظيف الأمريكية لقياس مسار التخفيضات المحتملة لأسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وبحلول الساعة 0709 بتوقيت جرينتش، ارتفع السعر الفوري للذهب 0.3 بالمئة إلى 2363.25 دولار للأوقية (الأونصة) ومرتفعا أكثر من واحد بالمئة على مدى الأسبوع. وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2372.30 دولارا.

وكان الدولار الأمريكي في طريقه للانخفاض الأسبوعي، مما يجعل السبائك المسعرة بالدولار أكثر جاذبية للمشترين من حائزي العملات الأخرى. وقال تيم ووترر، كبير محللي السوق في شركة كيه سي ام للتجارة: “تمتع الذهب بأسبوع مثمر حتى الآن، حيث استفاد المعدن النفيس من بعض البيانات الكلية الأمريكية الأضعف”.

وأشارت البيانات الاقتصادية يوم الأربعاء، بما في ذلك الخدمات الضعيفة وتقارير التوظيف، إلى تباطؤ الاقتصاد الأمريكي. وأظهر تقرير منفصل زيادة في الطلبات الأولية للحصول على إعانات البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي.

وقال ووترر: “إذا فشلت بيانات الوظائف في الوصول إلى المستوى الأدنى، أتوقع أن يبدأ المستثمرون في التفكير بشكل أكبر في خفض محتمل لسعر الفائدة في سبتمبر من بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهو ما قد يؤدي إلى انخفاض الذهب مرة أخرى عند مستوى 2400 دولار”.

ويتوقع المتداولون حاليًا احتمالًا بنسبة 73% تقريبًا لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في سبتمبر، وفقًا لأداة فيد واتش. ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدًا.

ويتوقع المحللون لدى ان إيه بي، أن يبلغ متوسط أسعار الذهب حوالي 2200 دولار للأونصة في عام 2024 قبل أن يتراجع إلى 2050 دولارًا في عام 2025. وقالوا في مذكرة: “كان الطلب على الذهب في أوائل عام 2024 مدعومًا بمشتريات البنك المركزي – ويبدو أن الأولوية الرئيسية لهذه المؤسسات هي تنويع الأصول ضمن احتياطياتها”.

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 30.60 دولاراً وتتجه لتسجيل أفضل أسبوع منذ 17 مايو. وارتفع البلاتين 0.4 بالمئة إلى 1005.95 دولار. وربح البلاديوم 1.3 بالمئة إلى 1030.52 دولارا ويتجه لتحقيق مكسب للأسبوع الثالث على التوالي.

وقال محللو السلع الثمينة لدى انفيستنق دوت كوم، ارتفعت أسعار الذهب مع انخفاض الدولار قبيل بيانات الوظائف. وقالوا، ارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة، لتواصل مكاسبها الأخيرة مع تراجع الدولار قبل صدور بيانات الوظائف غير الزراعية الرئيسية التي من المتوقع أن توفر المزيد من الإشارات على أسعار الفائدة.

وحقق المعدن الأصفر بعض المكاسب هذا الأسبوع بعد أن عززت مجموعة من البيانات الاقتصادية الأمريكية الضعيفة الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة بحلول سبتمبر.

وظل الذهب مدعومًا بالرهانات على خفض أسعار الفائدة، وبيانات الرواتب في انتظارها. ومن المقرر أن ترتفع أسعار الذهب الفورية بنسبة 1.6% هذا الأسبوع، وتم تداولها على بعد حوالي 100 دولار من مستوى قياسي مرتفع، حيث استفادت من زيادة الرهانات على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر. وأثرت بيانات التوظيف وأنشطة الأعمال الضعيفة في الولايات المتحدة على الدولار.

وأظهرت أداة فيد واتش أن المتداولين يسعرون فرصة تزيد عن 66٪ أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر. لكن التفاؤل بشأن تخفيضات أسعار الفائدة خفف إلى حد ما بسبب الإشارات المتشددة من بنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث أظهر محضر اجتماع البنك في يونيو أن صناع السياسة ما زالوا متشككين تجاه خفض أسعار الفائدة.

ومن المقرر أيضًا أن توفر بيانات الوظائف غير الزراعية إشارات أكثر تحديدًا في سوق العمل، والتي كانت أيضًا نقطة خلاف رئيسية بالنسبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة. وإن انخفاض أسعار الفائدة يبشر بالخير بالنسبة للذهب والمعادن الثمينة الأخرى، نظرا لأنها تزيد من جاذبيتها مقارنة بالاستثمار في الديون أو الدولار.

وارتفعت المعادن الثمينة الأخرى متتبعة هذه الفكرة، وكانت أيضًا في طريقها لتحقيق مكاسب أسبوعية. ارتفعت العقود الآجلة للبلاتين بنسبة 0.2٪ يوم الجمعة وارتفعت بشكل هامشي هذا الأسبوع، في حين تفوق أداء العقود الآجلة للفضة بشكل كبير على نظيراتها من المعادن الثمينة هذا الأسبوع وكانت مستعدة للارتداد بأكثر من 4٪.

ويتجه النحاس لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد خسائر حادة في يونيو. ومن بين المعادن الصناعية، ارتفعت أسعار النحاس يوم الجمعة وتتجه نحو نهاية إيجابية للأسبوع الأول من يوليو، بعد أن سجلت خسائر حادة في يونيو.

وارتفعت العقود الآجلة للنحاس في بورصة لندن للمعادن 0.3% إلى 9913.50 دولاراً للطن، بينما ارتفعت العقود الآجلة للنحاس لأجل شهر واحد 0.3% إلى 4.5777 دولاراً للرطل. وارتفع كلا العقدين بنسبة تتراوح بين 3% و4% هذا الأسبوع، حيث استعادا قدرًا من الخسائر الحادة في يونيو.

لكن المعنويات تجاه النحاس ظلت متوترة إلى حد كبير وسط شكوك متزايدة بشأن التعافي الاقتصادي في الصين أكبر مستورد. كما دخلت التعريفات التجارية الأوروبية على صادرات الصين من السيارات الكهربائية حيز التنفيذ اعتبارًا من يوم الجمعة، حتى مع تهديد بكين ببدء حرب تجارية مع الغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى