الأخبار والأحداثالدولية

الذهب يواصل تألقه مع ضعف الدولار وزيادة رهانات خفض “الفائدة”

ارتفعت أسعار الذهب يوم الخميس، ليس بعيدا كثيرا عن المستوى القياسي المرتفع الذي سجلته في الجلسة السابقة، إذ عزز الطلب تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 2461.27 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0218 بتوقيت جرينتش. وسجلت الأسعار أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2483.60 دولارًا يوم الأربعاء. وزاد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.2 بالمئة إلى 2465.00 دولار.

وقال ريان ماكنتاير، كبير مديري المحافظ لدى سبروت لإدارة الأصول، إن انخفاض أسعار الفائدة والانتخابات الأمريكية هما عاملان مباشران من المرجح أن يدفعا الذهب إلى ما فوق 2500 دولار، حيث يميل الذهب إلى الاستفادة من عدم اليقين الاقتصادي والجيوسياسي.

وقال: “يبدو أن حيازات الذهب في صناديق الاستثمار المتداولة (الصناديق المتداولة في البورصة) قد وصلت إلى أدنى مستوياتها في مايو وبدأت الآن في الزيادة مرة أخرى، وقد تكون هناك موجة جديدة من الطلب على الذهب قادمة من خلال هذه القناة خاصة مع المستشارين الماليين والمؤسسات”.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى زيادة جاذبية السبائك التي لا تدر عائدا. وأشار كل من محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز إلى تقلص الأفق نحو سياسة نقدية أكثر مرونة.

وبشكل منفصل، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توماس باركين، إنه “مشجع للغاية” بشأن توسيع نطاق الانخفاض في التضخم. وتتوقع الأسواق تخفيضًا بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر، وفقًا لأداة فيد واتش التابعة لسي ام إي.

وأظهر مسح أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي أن النشاط الاقتصادي الأمريكي توسع بوتيرة طفيفة إلى متواضعة في الفترة من أواخر مايو حتى أوائل يوليو، مع توقع الشركات نموًا أبطأ في المستقبل. وقالت سيتي ريسيرش: “على مدى الأشهر الستة إلى الاثني عشر المقبلة، بغض النظر عمن سيفوز في الانتخابات (الأمريكية)، نرى الذهب يرتفع إلى 2700 إلى 3000 دولار والفضة إلى 38 دولارًا”. وأضافت أن المستثمرين قد يرغبون في التحوط من تعرضهم للأسهم والعملات مع اقتراب حرب تجارية عالمية محتملة، خاصة بين الولايات المتحدة والصين، مما قد يعزز المعادن الثمينة.

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 30.35 دولارا، واستقر البلاتين عند 994.81 دولارا وربح البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 955.77 دولارا.

وقال محللو السلع الثمينة لدى انفيستنق دوت كوم، لا تزال أسعار الذهب قريبة من مستويات قياسية مع استمرار التشجيع على خفض أسعار الفائدة. وقالوا، ارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية يوم الخميس، لتبقى قريبة من مستويات قياسية، حيث أدى ضعف الدولار، وسط زيادة الرهانات على تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية، إلى دعم المعدن الأصفر.

كما استحوذت أسواق المعادن الثمينة على بعض الطلب على الملاذ الآمن حيث أشارت التقارير إلى احتمال تدهور العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وحقق المعدن الأصفر مكاسب قوية خلال الجلسات الثلاث الماضية، بعد أن أدت بيانات التضخم الأمريكية الضعيفة وبعض التعليقات الحذرة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى زيادة الرهانات على خفض أسعار الفائدة.

وشوهد المتداولون أن هناك فرصة بنسبة 94٪ أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر، مع فرصة ضئيلة لخفض 50 نقطة أساس، وفقًا لأداة فيد واتش التابعة لسي ام إي.

وقد أثرت هذه الفكرة على الدولار، مما وضع العملة الأمريكية عند أدنى مستوى لها منذ أربعة أشهر تقريبًا، مما ساعد أيضًا السلع المسعرة بالدولار.

بالإضافة إلى ذلك، شهد الذهب زيادة في الطلب على الملاذ الآمن بعد أن ذكر تقرير أن الولايات المتحدة تدرس فرض قيود تجارية أكثر صرامة على الصين، خاصة ضد قطاعات التكنولوجيا وصناعة الرقائق في البلاد. ومثل هذه الخطوة يمكن أن تثير غضب بكين وتشعل حربا تجارية متجددة بين البلدين.

كما أبقت تعليقات المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، بأن تايوان يجب أن تدفع ثمن الإمدادات الدفاعية الأمريكية، المخاوف بشأن الصين قائمة.

كما تقدمت المعادن الثمينة الأخرى في تتبع الذهب. وارتفعت العقود الآجلة للبلاتين 0.2% إلى 1011.75 دولار للأوقية، في حين قفزت العقود الآجلة للفضة 0.7% إلى 30.573 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن الصناعية، انخفضت أسعار النحاس حيث أدى تدهور المعنويات تجاه الصين إلى إضعاف توقعات المعدن الأحمر. تعد الصين أكبر مستورد للنحاس في العالم، حيث أن أي رياح اقتصادية معاكسة للبلاد تقدم توقعات قاتمة للطلب على النحاس.

وانخفضت العقود الآجلة للنحاس في بورصة لندن للمعادن بنسبة 0.2% إلى 9613.50 دولارًا للطن، في حين انخفضت العقود الآجلة للنحاس لشهر واحد بنسبة 0.4% إلى 4.3985 دولار للرطل.

بالإضافة إلى المخاوف بشأن الحرب التجارية الصينية، كانت أسواق النحاس تواجه أيضًا بيانات اقتصادية ضعيفة من البلاد. أظهرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي التي صدرت في وقت سابق من هذا الأسبوع أن الاقتصاد نما أقل من المتوقع في الربع الثاني. وينصب التركيز الآن على الجلسة المكتملة الثالثة للحزب الشيوعي الصيني، وسط ضغوط متزايدة على بكين لإطلاق المزيد من التحفيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى