الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

مكتبة الملك عبدالعزيز تصدر كتاب كأس الشوكران عن حياة سقراط

أصدرت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، كتابا فلسفيا نوعيا، عن حياة الفيلسوف اليوناني (سقراط) الذي يعد أحد المؤسسين الكبار للفلسفة في العالم، بعنوان: :” كأس الشوكران : سقراطـ، أثينا، والبحث عن الحياة الطيبة”.

الكتاب من تأليف بيتاني هيوز، ومن ترجمة د. محمد بدوي، ويقع في (634) صفحة، وتتناول فيه المؤلفة حياة سقراط منذ بدايته حتى رحيله، وتقول في مقدمة الكتاب: “نحن نفكر بالطريقة التي نفكر بها لأن سقراط كان يفكر كذلك، إنّ اعتقاد سقراط بأننا أفرادا، نحتاج إلى مساءلة العالم من حولنا، هذا الاعتقاد هو في القلب من مفهوم العيش في ما يسمى “الأزمنة الحديثة”.

وفق هذا المعنى تتناول المؤلفة شخصية الفيلسوف اليوناني سقراط الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد ببلاد الإغريق (اليونان حاليا) حيث ناقش جوهر معنى أن يكون المرء إنسانا، وكيف تطورت فلسفة سقراط في زمانه وفي مكانه.

يحتوي الكتاب على ثمانية فصول هي: مدينة أثينا، سقراط شابًّا، سقراط الجندي، احتمالات جديدة: سقراط في سن الكهولة، المعركة مستمرة، سقراط والحب، قطع قرن الذرة الأطول، محاكمة سقراط ووفاته.

ولفظة ( شوكران) هي المقابل للكلمة الإنجليزية Hemlock والكلمة العربية الشوكران نبتة معمرة شديدة السمّيّة، وموطنها الأصلي أمريكا الشمالية وأوروبا وشمال إفريقيا، وقد استمدت المؤلفة هذا العنوان للكتاب الذي دارت أحداثه وفصوله عن حياة الفيلسوف سقراط، وانتهائها بسقيه كأس الشوكران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى