الأخبار والأحداثالمحلية

” سعود الطبية”: قد يؤدي فرط ضغط الدم في الشريان الرئوي لعدم انتظام وتغيرات في ضربات القلب

أكدت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول على إمكانية أن يؤدي فرط ضغط الدم في الشريان الرئوي لعدم انتظام وحدوث تغيرات في ضربات القلب، ويسمى اضطراب النظام القلبي، كما يمكن أن يؤدي إلى أعراض تهدد الحياة كنزيف في الرئتين وسعال الدم ومضاعفات الحمل التي يمكن أن تهدد حياة الأم والجنين .

وأوضحت المدينة على لسان أخصائي ومدير إدارة الرعاية التنفسية أيمن السالمي بأن ارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي لأحد أنواع ارتفاع ضغط الدم يؤثر في شرايين الرئتين والجانب الأيمن من القلب .

وأضاف قائلاً: تشمل أعراض فرط ضغط الدم في الشريان الرئوي ضيق النفس أثناء ممارسة التمارين في بادئ الأمر، وفي نهاية المطاف حتى أثناء الراحة، وتحول لون الجلد إلى الأزرق أو الرمادي نتيجة لانخفاض مستويات الأكسجين في الدم، وقد يكون اكتشاف هذا التغير أصعب أو أسهل بناء على لون الجلد وضغط أو ألم في الصدر، بالإضافة إلى نوبات الدوخة أو الإغماء وضربات قلب سريعة أو متذبذبة أو قوية والإرهاق وتورم في الكاحلين والساقين ومنطقة البطن.

وأشار السالمي إلى أن المضاعفات المحتملة لفرط ضغط الدم في الشريان الرئوي تتمثل في تضخم في الجانب الأيمن للقلب وفشله، وتُعرف هذه الحالة أيضًا باسم مرض الفشل القلبي الرئوي، وتسبب زيادة حجم حجرة القلب السفلية اليمنى، وتلجأ الحجرة إلى ضخ الدم بقوة أكبر من المعتاد لنقله عبر الشرايين الرئوية الضيقة أو المسدودة.

وتابع بالقول: نتيجة لذلك يزداد سمك جدران القلب وتتوسع حجرة القلب السفلية اليمنى لزيادة كمية الدم التي يمكنها استيعابها ولكن هذه التغييرات تسبب مزيدًا من الضغط على القلب، وفي النهاية تفشل حجرة القلب السفلية اليمنى وتزداد فرصة تكوّن الجلطات الدموية ويمكن أن تسبب الإصابة بفرط ضغط الدم في الشريان الرئوي زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم في الشرايين الدقيقة بالرئتين .

وشدد السالمي على ضرورة اتباع نظام حياة وتغذية صحي للتقليل من أعراض ارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي، لذا يُنصح المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الشريان الرئوي اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة وتناول اللحوم قليلة الشحوم والأسماك والحليب الخالي أو منقوص الدسم ويجب أن تكون الحمية الغذائية للمريض منخفضة الصوديوم والدهون والكوليسترول والسكر والإقلاع عن التدخين ومراقبة الوزن بشكل منتظم.

وختم السالمي تصريحه منوهًا بأن ارتفاع الوزن السريع قد يسوء من ارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي وممارسة التمارين الرياضية مثل المشي؛ ولكن بعد استشارة الطبيب بشأن مستوى صعوبة التمارين والابتعاد عن التمارين التي تسبب الإجهاد الكبير أو تنطوي على رفع الأثقال والحصول على المساعدة بشأن القلق والتوتر اللذين يسببهما ارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي الرئوي من خلال الحصول على دعم العائلة والأصدقاء ومجموعات الدعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى