الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

الهيئة الملكية للعلا توقع اتفاقية تعاون مع الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا بالأردن

وقّعت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا اتفاقية تعاون مع الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا بالمملكة الأردنية الهاشمية؛ بهدف تعزيز حماية الآثار القديمة بشكل مستدام، وتشجيع المشاركة المجتمعية في جهود الحفاظ على المعالم ذات القيمة التاريخية.
وجاءت الاتفاقية التي وقعت في منطقة “الحِجر” بمحافظة العُلا، في إطار الجهود المبذولة من الجانبين للاهتمام بالتاريخ الإنساني المشترك والحفاظ عليه، حيث تعد العلا والبترا مركزين للحضارة النبطية، التي استقرت وازدهرت فيها.
وتتضمن الاتفاقية تبادل المعارف والمهارات، والزيارات والجولات، وتعزيز التعليم والمشاركة المجتمعية في مجالات التاريخ والإرث الإنساني والحفاظ على التراث، فضلاً عن استكشاف فرص جديدة متعلقة بالإستراتيجيات المستقبلية.
وتعكس كلّ من العلا والبترا، الإبداع الحضاري والإتقان المعماري لدى الأنباط قديمًا، إذ يكشف “درب البكرة”، الذي يربط الحِجر بالبترا، عن العديد من النقوش باللغات منها العربية والنبطية، مما يشير إلى أهميته ودوره الحيوي بالمنطقة.

وتدعم الاتفاقية برنامج “الرواة” الذي أطلقته الهيئة الملكية لمحافظة العلا، الذي يوفر تدريبًا تعاونيًا لأبناء وبنات الوطن في العلا.
وبموجب الاتفاقية، تنضم الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا إلى شبكة شركاء الهيئة الدوليين، التي تضم منظمات مثل: “اليونسكو”، والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة IUCN، و”الآيكوموس”، وتسهم من خلال القادة والخبراء في صون التراث الثقافي والطبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى