الأخبار والأحداثالمحلية

“أرامكو” تعلن التعاون مع «غروك» لتوسيع استنتاج الذكاء الاصطناعي

أعلن النائب التنفيذي للرئيس للتقنية والابتكار في «أرامكو السعودية»، أحمد الخويطر، عزم شركته التعاون مع «غروك»، نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي قامت بتطويره شركة «إكس إيه آي»، المملوكة لرجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك، وذلك من أجل توسيع نطاق قدرة الشركة على استنتاج الذكاء الاصطناعي بسرعة فائقة.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، المقامة حالياً بالرياض، وسط حضور محلي ودولي كبير لاستكشاف آخر تطورات هذه التقنية.

وبيّن الخويطر أنه مع التقدم الهائل في قوة الحوسبة، فإن الشبكات العصبية الاصطناعية في صميم نماذج اللغة الكبيرة، ليس فقط التنبؤ بالبيانات، ولكن توليد أفكار وبيانات معقدة جديدة. وكشف عن إطلاق «أرامكو ميتا برين»، في وقت سابق، وهو أول نموذج لغوي صناعي كبير، قامت الشركة بتدريبه على مدار عقود للعمل على بيانات «أرامكو» الخاصة، في خطوة تعزز الإنتاجية وتغير طريقة الأعمال.

وأبان أن شركته تسخر إمكانيات الذكاء الاصطناعي التوليدي على نطاق غير مسبوق، من خلال الاستثمار بكثافة في هذا المجال، وتقوم بنماذج «إيه آي» لتحليل خطط الحفر والبيانات الجيولوجية الخاصة بـ«أرامكو» بالتوصية بأفضل خيارات الآبار للمهندسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى