الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

الموت يغيب الفنانة التشكيلية الرائدة صفية بن زقر

انتقلت إلى رحمة الله تعالى، اليوم (الخميس) الفنانة التشكيلية الرائدة صفية بن زقر حيث تعد أحد أبرز الفنانات الرائدات بالمملكة.

ولدت في مدينة جدة، عام 1940م، وتفتحت عيناها في حارة الشام حيث عبق التراث وعادات الحياة اليومية بكل ما فيها من أفراح وأتراح ومناسبات.

في عام 1947م انتقلت مع أسرتها إلى القاهرة حيث التحقت بالمدارس هناك إلى أن أكملت تعليمها الثانوي، ثم انتقلت إلى انجلترا لدراسة اللغة الإنجليزية وأعمال السكرتارية إلى جانب تنمية الهوايات التي كان الرسم أهمها، وتفتحت رؤيتها الفنية هناك بمشاهدة الأعمال الفنية الشهيرة في المتاحف والمعارض العالمية.

وفي عام 1964م عادت إلى المملكة بعد التغير الذي شمل جوانب الحياة وواكب انفتاح المملكة على العالم الخارجي.

مما جعلها تأسس دارة بأسمها وافتتحت في يناير عام 2000م على شرف صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز (رحمه الله) أمير منطقة مكة المكرمة، والفنانة صفية بنت زقر بجانب اهتمامها بالرسم والتشكيل، فقد أولت موضوع التعريف بالفن التشكيلي اهتمامها أيضًا من خلال إلقاء العديد من المحاضرات في مدينتي جدة والرياض والقاهرة، كما قامت كذلك بتحكيم العديد من المعارض الفنية للناشئة وللأطفال.

ولها مجلس فني أدبي ثقافي شهري ومن نشاطها في مجال التأليف قامت الفنانة صفية بتأليف كتاب “المملكة العربية السعودية: نظرة فنانة إلى الماضي باللغتين الفرنسية والإنجليزية”، و” رحلة عقود ثلاثة مع التراث السعودي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى