الأخبار والأحداثالمحلية

اللقاء الأول للحديد والصلب يناقش تطورات صناعة الحديد محليا وإقليما

انطلقت اليوم بالعاصمة الرياض فعاليات اللقاء الأول للحديد والصلب والذي نظمه اتحاد الغرف السعودية ممثلاً باللجنة الوطنية لصناعة الحديد بمشاركة نخبة من القادة والخبراء المحليين والدوليين في مجال صناعة الحديد.

ويمثل هذا اللقاء المتخصص في صناعة الحديد والصلب أهمية كبيرة، في ظل ما تشهده المملكة ودول المنطقة والعالم من تطورات هامة ومؤثرة على هذه الصناعة التي تعد الركيزة الأساسية للتنمية الاقتصادية.

وقال أمين عام اتحاد الغرف السعودية وليد بن حمد العرينان أن قطاع الحديد والصلب في المملكة يعتبر من أهم القطاعات الاقتصادية، وأن تنظيم لقاء الحديد سيكون بشكل ربع سنوي لدعم هذا القطاع الحيوي الذي يمثل أساس التنمية الاقتصادية بكل دول العالم.

من جهته قال رئيس اللجنة الوطنية لصناعة الحديد بندر بن عبدالله السليم أن اللقاء يهدف لمناقشة مستجدات قطاع الحديد والصلب محلياً وعالمياً، مضيفاً بأن اللجنة تمثل 70% من منتجي الحديد والصلب بالمملكة، وأنها تعمل على إنشاء ونشر خريطة لمصنعي الحديد بالمملكة والوطني العربي، فضلاً عن عضويتها في الاتحاد العالمي والعربي للحديد والصلب.

اللقاء استعرض مكانة المملكة في صناعة الحديد والصلب، حيث تملك احتياطي يقدر بنحو 780 طن، وتحتل المركز الرابع عالمياً ضمن قائمة أكبر منتجي حديد الاختزال المباشر باستخدام أساليب صديقة للبيئة، والمركز العشرين عالمياً من حيث الطاقة الإنتاجية لكتل وبلاطات الصلب، فيما يبلغ حجم سوق الحديد من المنتجات الطويلة والمسطحة 18 مليون طن وعدد المصانع 41 مصنعاً طاقتها الإنتاجية 14 مليون طن ويعمل بها 15 ألف موظف وعامل.

المشاركون أبدوا مخاوفهم من تراجع التصنيع في دول مثل الاتحاد الأوروبي والتي بلغ انتاجها من الصلب الخام في 2023 نحو 126 مليون طن وهو الرقم الأدنى على الإطلاق، أما بالنسبة للهند والتي تعد ثاني أكبر دولة منتجة للحديد والصلب فقد سجلت هي وأمريكا معدل نمو إيجابي.

الجدير بالذكر أن اللجنة الوطنية لصناعة الحديد تمثل مصالح القطاع وتضم كبار الشركات والمستثمرين في مجال الحديد والصلب بالمملكة وتعمل وفق رؤيتها على خلق مكانة ريادية لصناعة الحديد السعودية على المستوى الإقليمي والدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى