الصحة والجمالتغذية وطب

تعرفي على فوائد السمسم الغذائية لصحة آمنة

السمسم من النباتات التي تتضمن العديد من الفوائد بفعل قيمته الغذائية العالية، وما يحتويه من عناصر غذائية ومغذيات تفيد صحة الجسم، وقد تم استخدام بذوره منذ آلاف السنين في العلاج الطبيعي والطب البديل.

فوائد السمسم الصحية

  • تعتبر بذور السمسم من الخيارات الصحية التي ينصح بتناولها من أجل تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك، والإسهال وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي، وتعود هذه الفائدة من فوائد السمسم لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، تختلف نسبة الألياف في حبوب السمسم غير المقشرة والحبوب المقشرة، فالأونصة الواحدة من حبوب السمسم غير المقشرة تحتوي على 4 غرامات، بينما الكمية نفسها من حبوب السمسم المقشرة تحتوي على 2.8 جرام، إلا أنه في كلتا الحالتين يعتبر السمسم مصدراً جيداً للألياف الغذائية.
  • من فوائد السمسم عند تناوله بانتظام الحفاظ على صحة القلب، وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحتوي أيضً على الدهون غير المشبّعة والتي تعدّ دهوناً صحية للقلب فهي تساعد في التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم، تقلل من مستويات الالتهاب وتحافظ على إيقاع ضربات القلب، بالإضافة إلى فيتامين إي E وهو مضاد للأكسدة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يساعد تناول السمسم في دعم وظائف الجهاز المناعي وتقوية مناعة الجسم، ويعود ذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من عنصر الزنك، وهو أحد العناصر الغذائية المهمة للجهاز المناعي، فهو يلعب دوراً مهماً في تطوير وتنشيط بعض أنواع خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن التعرّف إلى الميكروبات ومهاجمتها، ومن العناصر الغذائية الأخرى التي تعزز من فائدة السمسم للمناعة نذكر السيلينيوم، النحاس، الحديد، فيتامين B وفيتامين E.
  • تعتبر إحدى فوائد السمسم العلاجية أيضاً مساهمته في التخفيف من أعراض التهاب المفاصل، فهو يحتوي على مركّب السيسامين المضادّ للأكسدة وللالتهاب، وهو ما يمكن أن يساهم في التخفيف من التهاب المفاصل وحماية الغضاريف، أيضاً يساهم النحاس المتواجد في السمسم في التقليل من أعراض التهاب المفاصل المتمثلة بانتفاخ وألم المفاصل.
  • يساعد تناول السمسم ضمن النظام الغذائي على التسمين بشكل صحي بفضل احتوائه على سعرات حرارية مرتفعة، كما أنَّه يزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات؛ إذ تحتوي ملعقة كبيرة منه أو 10 غرامات تقريباً على 50 سعرة حرارية.
  • مصدر غني بالسعرات الحرارية: يتم اكتساب الوزن عن طريق استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحرقه الجسم، ومن أجل زيادة نصف كيلوغرام يحتاج الجسم إلى زيادة استهلاكه للسعرات الحرارية إلى ما يقارب 3500 سعرة حرارية، أي بمعدل 500 سعرة حرارية إضافية لكل يوم تقريباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى