أخبار وأطروحاتالتعليم والتدريب

اتكلم عربى.. 4 خطوات تشجع طفلك على الكتابة والإبداع

تعلم اللغة العربية يعتبر حجر الأساس للحفاظ على الهوية، حيث تساهم فى تعلم الطفل كل تفاصيل بلده بداية من التاريخ والجغرافيا والثقافة، حتى العادات والتقاليد التى تربينا عليها، لكن من الطرق التى يساعد فى الحفاظ على اللغة هى الكتابة، فالكتابة تشجع الطفل على الإبداع والتفكير، والوصول إلى الحقائق، بجانب التعبير عن نفسه بشكل سهل وواضح، وفى سياق حملة اليوم السابع “اتكلم عربى”، نستعرض خطوات تشجع طفلك على الكتابة والإبداع وفقاً لموقع understood كما يلي.

الكتابة

اكتب رسالة.. اقنعنى

لا تقتصر الكتابة على سرد القصص أو إعداد التقارير عن الكتب، فهناك العديد من الطرق التى يمكن لطفلك من خلالها استخدام الكلمات، بما فى ذلك محاولة إقناع الآخرين بالموافقة على قضية أو رأى معين، ومن المفيد أن تسمح للأطفال بممارسة هذا النوع من الكتابة من خلال السماح لهم بالجدال معك فى الكتابة، قم باختيار موضوعًا لا تتفق معه، مثل مصروف الجيب أو وقت النوم، واطلب من طفلك أن يكتب لك خطابًا يحاول إقناعك بتغيير رأيك، يجب على طفلك استخدام الحقائق والاقتباسات والمنطق لدعم الحجة.

تعليم الطفل الكتابة

العب لعبة بالصور

الصور المرسومة أو الصور الفوتوغرافية من الأشياء التى تشعل شرارة القصة فابحث على الإنترنت عن بعض الصور المثيرة للاهتمام، أو قم بقص الصور من المجلات، يمكن أن تكون الصور واقعية، مثل صورة لطلاب فى ساحة اللعب، أو يمكن أن تكون صورًا خيالية، مثل بطل خارق يطير فى الفضاء، والصق بعض الصور فى دفتر ملاحظات، ثم اطلب من طفلك أن يكتب عن واحدة منها، يمكنك تحفيزه بسؤاله: “ماذا ترى؟ ماذا يفكر الناس أو يفعلون؟ ماذا سيحدث بعد ذلك؟” أو دع خيال طفلك ينطلق بحرية.

العب لعبة.. أخبرنى كيف؟

فى هذا النشاط، يتظاهر طفلك بأنه يكتب إلى كائن فضائى لا يعرف أى شىء عن كوكبنا أو أسلوب حياتنا، ويفعل هذا الكائن الفضائى كل شىء تمامًا كما يُقال أو يُكتب، تتمثل مهمة طفلك فى اختيار مهمة يومية له، مثل تنظيف الأسنان أو صنع كيك، ثم يكتب طفلك تعليمات خطوة بخطوة للكائن الفضائى، ويصف كيفية القيام بالمهمة، وعندما ينتهى طفلك من المهمة، يمكنك أن تكون الكائن الفضائي وتحاول اتباع الخطوات تمامًا كما هي مكتوبة، قد يتفاجأ طفلك بما تم حذفه عن طريق الخطأ، وقد ينتهي الأمر بكلاكما بالضحك.

طفلة تكتب

صمم كتاب لطفلك بعنوان “أنا استطيع”

عندما يتعلم الأطفال الكتابة فإنهم يتعلمون أيضًا مهارات جديدة أخرى، سيساعد تصميم كتاب “أستطيع” طفلك على ممارسة مهارات الكتابة وتتبع الإنجازات الأخرى، وقم بربط مجموعة من الأوراق الفارغة معًا لعمل كتاب، عندما يصل الأطفال إلى معلم جديد، مثل تعلم ربط حذائهم أو ضرب كرة البيسبول، يرسمون صورة على صفحة جديدة من الكتاب، يمكن للأطفال الأصغر سنًا بعد ذلك كتابة “أستطيع ربط حذائى”، يمكن للأطفال الأكبر سنًا كتابة بضع جمل حول ما أنجزوه وكيف يشعرون.

الأسنان ومفردها سن هي تركيب صلب شبه عظمي يحتوي على جذور مغمورة في جيوب داخل الفكين في جنس الفقاريات، يتكون السن من تجويف يدعى لب السن (يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية) ومحاط بالعاج المغلف بالميناء عند التاج (الجزء البارز من السن) وبالملاط السني (في الجذر).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى