الصحة والجمالجمال وديكور

تعرف على أسباب إسمرار الرقبة.. والوصفات الطبيعية الفعالة لها

يشتكي بعض الأشخاص وجود سواد في منطقة الرقبة، والذي قد يرجع لعدة أسباب سواء مرضية أو نتيجة إهمال تنظيف هذه المنطقة وغيرها.

هناك عدة أسباب تؤدي إلى سواد الرقبة، تشمل ما يأتي:

1. الإصابة بالشواك الأسود:
هو مرض جلدي يؤدي إلى ظهور بقع داكنة بملمس مخملي على الجلد، تظهر هذه البقع في الأماكن المطوية وذات الثنيات مثل تحت الإبط والفخذ وفي العنق.

تزداد فرص الإصابة بهذا المرض لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة وكذلك هو أكثر شيوعًا لدى ذوي البشرة الداكنة، ولا يعد مرض الشواك الأسود معديًا ولكن ينصح باستشارة الطبيب لعلاجه.

2. ارتفاع مستويات الإنسولين بالدم:
يمكن أن يرتبط سواد الرقبة بمستوى الأنسولين بالجسم، ولذلك فيمكن ملاحظته لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

3. تغيرات هرمونية خلال الحمل:
يمكن أن تلاحظ المرأة تغير لون العنق وظهور بقع داكنة بها خلال الحمل، وهو من الأعراض الشائعة التي عادةً ما تختفي بانتهاء الحمل.

يحدث هذا التصبغ الجلدي نتيجة التغيرات في مستويات الهرمونات بالجسم، ووجود خلل هرموني يسبب ظهور الكلف والبقع الداكنة.

4. تناول بعض الأدوية:
قد يحدث فرط التصبغ نتيجة تناول بعض الأدوية، مثل: الأدوية المضادة للالتهابات، والأدوية الخاصة ببعض الأمراض الجلدية، يؤدي هذا إلى تغيرات في لون الجلد بمختلف مناطق الجسم وليس في الرقبة فقط.

5. إهمال النظافة:
سبب آخر مرتبط بالعادات السيئة وهو عدم الاهتمام بنظافة منطقة الرقبة فتتراكم الأوساخ ليتغير لون الجلد مع الوقت ويظهر هذا السواد.

إليك وصفات طبيعية للحد من سواد الرقبة:

ماسك خل التفاح لعلاج سواد الرقبة

لتحضير هذا الماسك، تحتاج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح و4 ملاعق كبيرة من الماء. قوم بتخفيف خل التفاح بالماء ثم ضع المحلول باستخدام قطعة قطن على رقبتك واتركه لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء. استخدم هذا الماسك يوميًا بالتناوب. خل التفاح يساعد في موازنة درجة حموضة البشرة، مما يمنحها توهجًا طبيعيًا، كما يزيل خلايا الجلد الميتة التي تسبب إسمرار البشرة.

ماسك زيت اللوز

ضع بضع قطرات من زيت اللوز مع زيت جوز الهند وقطرتين من زيت شجرة الشاي، بعد تنظيف رقبتك بالماء والصابون وتخفيفها برفق. دلك رقبتك بالزيت بحركات دائرية لمدة 10-15 دقيقة، ثم اشطفه بالماء الفاتر. هذا العلاج اليومي سيساعد في تفتيح وتنعيم البشرة بفضل فيتامين E الموجود في زيت اللوز، المعروف بخصائصه المغذية وتحسين لون البشرة.

ماسك جل الصبار
يتم فرك جل الصبار بلطف على الرقبة وتركه لمدة 10 دقائق، ثم غسله بالماء الفاتر. كرر هذه الخطوة يوميًا للحصول على نتائج سريعة. يحتوي الصبار على الأليسين الذي يساعد في تفتيح البشرة من خلال تثبيط نشاط الإنزيم المسبب لتصبغات الجلد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى