الصحة والجمالتغذية وطب

طرق طبيعية لإبعادك عن الكسل وشحن الطاقة

فقدان الطاقة يرتبط بعدة عوامل مثل العادات الغذائية غير المتوازنة، قلة النوم، أو الإجهاد المزمن. ومن هنا يمكن إعادة شحن الطاقة من خلال بعض الطرق الطبيعية والبسيطة.

إليك أهم النصائح المدعومة بالأبحاث والمصادر العلمية لإعادة رفع مستويات الطاقة والتخلص من الكسل:

النظام الغذائي

الغذاء هو الوقود الأساسي للجسم، من ثم حين تشعر بالكسل عليك النظر أولاً في نظامكِ الغذائي. ونصح الخبراء بتناول وجبات تحتوي على كربوهيدرات معقدة مثل الشوفان والأرز البني، إلى جانب البروتينات والدهون الصحية؛ فهذه المعادلة تضمن معدلات مناسبة من الطاقة، لأن الكربوهيدرات المعقدة تعمل على تحلل السكر بشكل بطيء في الدم، مما يمنع ارتفاع مستويات السكر المفاجئ والانخفاض السريع الذي يسبب التعب.

التوتر

إذا كان التوتر شعوراً يلازمك، فهذا من شأنه أن يسبب إحساساً بالكسل وفقدان الطاقة، من ثم لشحن الطاقة، عليك أولاً التخلص من القلق والتوتر. والسبب وراء ذلك هو أن التوتر يرفع هرمون الكورتيزول في الجسم، مما يجعل الجسم في حالة تأهب وقلق دائمين ويؤدي إلى الإرهاق. لذلك يمكن تجديد الطاقة من خلال تقنيات الاسترخاء واليوغا والتنفس العميق التي أثبتت فعاليتها في تقليل مستويات التوتر وزيادة الطاقة الداخلية.

النوم الجيد

النوم هو العامل الأهم الذي يؤثر بشكل مباشر على مستويات الطاقة. الدراسات تظهر أن الأشخاص الذين ينامون بين 7-9 ساعات في الليلة يتمتعون بمستويات طاقة أفضل، فيما ترتبط قلة النوم بزيادة الإجهاد والتعب العقلي والجسدي.

الرياضة

ممارسة الرياضة بشكل منتظم يحد من الشعور بالكسل ويزيد من مستويات الطاقة على المدى الطويل. ويعود ذلك إلى أن الرياضة تحفز إنتاج الإندورفين، وهي المركّبات المسؤولة عن الحالة المزاجية والطاقة، وهنا يوصي الأطباء بممارسة أي شكل من التمارين الرياضية مثل المشي أو الركض أو اليوغا.

أشعة الشمس وفيتامين دي

أخبر الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين دي D عن شعورهم الدائم بالكسل، لذلك عليكم التأكد من مستويات فيتامين دي، إذا كانت مستويات الطاقة منخفضة. أفضل مصدر لفيتامين دي هو أشعة الشمس، لكن ينصح بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 15-30 دقيقة يومياً لتعزيز الطاقة والحالة المزاجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى