الصحة والجمالتغذية وطب

فوائد بذور دوار الشمس الصحية للجسم

تعد بذور دوار الشمس مصدرًا قويًا للعناصر الغذائية ويمكن أن تكون إضافة رائعة للنظام الغذائي اليومي، حيث توفر هذه البذور الصغيرة العديد من الفوائد الصحية، مما يجعلها وجبة خفيفة أو مكونًا مثاليًا لأطباق مختلفة.
‎
تحتوي بذور دوار الشمس على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الصحية، وخاصة أحماض أوميغا-6 الدهنية، والتي تعد ضرورية لوظائف المخ ونمو الخلايا.
‎
كما أنها تعتبر مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي، مما يجعلها خيارًا رائعًا للنباتيين وأولئك الذين يتطلعون إلى زيادة تناولهم للبروتين.

يساعد البروتين في إصلاح العضلات والنمو ووظائف الجسم بشكل عام.

وتتميز بذور دوار الشمس غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين E والمغنيسيوم والسيلينيوم.

وتساعد بذور دوار الشمس على تغذية البشرة، والحفاظ عليها ناعمة ومرنة، كما أن محتواها من فيتامين E، على وجه الخصوص، معروف بخصائصه الواقية للبشرة، حيث يساعد على منع الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية وتعزيز المظهر الشبابي.

 

الفيتامين أو حيمين  هو مركب عضوي (أو مجموعة من الجزيئات المرتبطة كيميائيًا ارتباطًا وثيقًا) من المغذيات الدقيقة الأساسية التي يحتاجها الكائن الحي بكميات صغيرة من أجل الأداء السليم لعملية التمثيل الغذائي. لا يمكن الحصول على العناصر الغذائية الأساسية في الكائن الحي بطرق الاصطناع الحيوي، وحتى لو حصلَ ذلك فإنه لا يكون بكمّيات كافية، لذا يجب الحصول عليها من خلال الغذاء. يمكن لبعض الأحياء تصنيع فيتامين سي لكن العديد من الأنواع الأخرى لا يمكنها ذلك؛ فهو ليس فيتاميناً لدى النموذج الأول، لكنه يعتبر فيتامينًا في النموذج الثاني. لا يدخل ضمن مصطلح «فيتامين» مجموعات المغذيات الثلاث الأخرى وهي العناصر المعدنية والأحماض الدهنية الأساسية والأحماض الأمينية الضرورية.[4] معظم الفيتامينات ليست مفردة الجزيئات، لكن تسمّى مجموعات الجزيئات ذات الصلة بأشباه الفيتامينات (فيتامير). على سبيل المثال يتكون فيتامين إي من أربع توكوفيرولات. على الرغم من أن بعض المصادر تذكر أربعة عشر نوعاً وذلك بإدخال مركّب الكولين الكيميائي،[5] إلا أن المنظمات الصحية الرئيسية تذكر 13: فيتامين أ، فيتامين بي1 (ثيامين)، فيتامين بي2 (رايبوفلافين)، فيتامين بي3 (نياسين)، فيتامين بي5 (حمض البانتوثنيك)، فيتامين بي6 (بيريدوكسين)، فيتامين بي7 (بيوتين)، فيتامين بي9 (الفولات)، فيتامين بي12 (كوبالامين)، فيتامين سي (حمض الاسكوربيك)، فيتامين د، فيتامين إي (توكوفيرول وتوكوترينول)، وفيتامين ك (كينون)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى