الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

9 أفلام فلسطينية في مهرجان الجونة بدورته 7

أفردت الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي فعالية خاصة بعنوان: “نافذة على فلسطين” تتضمن عرض 9 أفلام فلسطينية طويلة وقصيرة ووثائقية ترصد واقع الفلسطينيين خلال العدوان.

وأعلنت المديرة الفنية للمهرجان ماريان خوري “إن وجود برنامج يركز على فلسطين أمر بالغ الأهمية وأولوية قصوى للمهرجان حيث لا يمكن أن يكون مهرجان في المنطقة العربية دون أن يكون جزءاً مما يحدث في فلسطين”.

9 أفلام فلسطينية مدرجة على برمجة التظاهرة تتنوع ما بين القصير والطويل والوثائقي: من الأفلام القصيرة، “خالد ونعمة”، للمخرج سهيل دحدل، عن الطفل خالد ذي العشر سنوات وعنزته نعمة وذاكرة تعود به إلى أبي مريم الرجل الوحيد القادر على منع هدم القرية. “فيلم قصير عن الأطفال” هكذ عنوانه، للمخرج هيثم حنضل، عن 4 أطفال من أبناء مخيم في بيت لحم يتسللون دون علم ذويهم رغبة في رؤية البحر لأول مرة.

ومن الأعمال القصيرة أيضاً: “المفتاح”، للمخرج ركان مياسي، الذي يرصد ردة فعل عائلة إسرائيلية تسمع كل مساء صوت مفتاح يحاول فتح باب منزلها مما يجعل أفرادها في حالة قلق دائمة. “مقلوبة” للمخرج مايك الشريف، عن ليلى ضابطة الإيقاع الفلسطينية – الأميركية التي تزور جدتها خلال طقس عاصف، لتتضح نواياها الحقيقية سريعاً. “برتقالة من يافا” للمخرج محمد المغني، عن شاب فلسطيني عالق بين حاجزي تفتيش للاحتلال، في إنتاج فلسطيني بولندي فرنسي. “ما بعد” للمخرجة مها حاج، عن عائلة فلسطينية تعيش في عزلة وكل همها مستقبل أبنائها في ظل الظروف الصعبة السائدة، إنتاج فلسطيني إيطالي فرنسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى