الأخبار والأحداثالمحلية

المملكة تتقدم في 4 مؤشرات دولية خاصة بتمكين المرأة لعام 2020م

أظهرت بيانات استندت على تقارير دولية تقدم المملكة العربية السعودية بأربعة مؤشرات دولية في إطار تمكين المرأة في عام 2020م.
حيث ذكر المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «أداء» أن المملكة وفي إطار تفعيل دور المرأة، حققت المركز الأول في تحقيق المساواة بين الجنسين بمعدل الالتحاق بالتعليم العالي استناداً لنتائج مؤشر الفجوة بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، كما حققت المملكة أكبر تحسن في مؤشر المرأة وأنشطة الأعمال والقانون منذ عام 2015م، بقفزة نسبتها 150.7% عن عام 2017م وبزيادة نسبتها 13.3% عن العام السابق، وذلك وفقاً لنتائج مؤشر المرأة وأنشطة الأعمال والقانون الصادر عن البنك الدولي في شهر فبراير 2021.
وأفاد «مركز أداء» أن المملكة سجلت نجاحات في مؤشرات تمكين المرأة بالسعودية تمثلت في تسجيل ارتفاع بنسبة النساء في تولي المناصب الإدارية بما نسبته 183%؛ وذلك في مؤشر المشرعين وكبار المسؤولين والمديرين، وتقدمت بـ 33 مرتبة؛ وذلك في مؤشر المساواة في الأجور بين المرأة والرجل في أعمال مماثلة حسب التقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقد أشار المركز إلى أن تلك النتائج الإيجابية للمملكة في مجال تعزيز مكانة المرأة تؤكد حرص القيادة واهتمامها بالمرأة السعودية، وتعزيز مكانتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ويأتي ذلك متسقًا مع سلسلة الإصلاحات والأنظمة واللوائح التي تم إقرارها لتعزيز مشاركة المرأة الاقتصادية، فضلاً عن دورها الفاعل والمهم في المجال الاجتماعي.

كما نوه مركز «أداء» أنه يرصد ويتابع حالة التقدم الذي تحرزه المملكة في مجالات مختلفة من خلال عدة مؤشرات محكمة، وتسهم تلك المتابعة والرصد في تمكين صانعي القرار من تطوير أداء أجهزة الدولة في الموضوع الذي يتم قياسه، وتطرق إلى أنه يقوم بالتعاون مع الجهات الحكومية في المملكة لتقديم الدعم اللازم في تحليل أداء المؤشر كل حسب اختصاصه؛ كما أن المركز يضيف تلك المؤشرات على منصة أداء الإلكترونية.
ونوه أيضا مركز «أداء» بأنه عمل على تصميم منصة إلكترونية للأداء الدولي لمتابعة أداء السعودية مقارنةً بأكثر من 217 دولة أخرى حول العالم، سعياً منه لتطوير الأجهزة العامة ومعرفة ما وصلت إليه دول العالم من مؤشرات للأداء في مجالات مختلفة.
وأشار إلى أن المنصة تعطي نظرة شاملة عن أداء المملكة في أكثر من 500 مؤشر عالمي عبر 12 محور قياس، في حين تمثل المنصة مرجعاً للتصنيفات الدولية حيث إنها تمكّن من إجراء مقارنات خاصة بأداء دول مختلفة في عدة مجالات متعددة ومراقبة ذلك الأداء بشكل دوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى