الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

تغريدات منسوجة بأجمل الأمنيات احتفالا بعيد ميلاد المطربة اللبنانية فيروز الـ85

 

تحتفل مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد المطربة اللبنانية فيروز الـ85، حيث أطلق جمهورها العريض في الوطن العربي تغريدات منسوجة بأجمل الأمنيات.

بدأت فيروز مسيرتها الفنية في نهاية الأربعينيات، بعدما اكتشفها المؤلف الموسيقى محمد فيلفل، حينما كان يبحث عن أصوات جديدة لضمها إلى الإذاعة اللبنانية، وانضمت إلى “الكونسرفاتوار”، لتتعلم أصول الموسيقى والغناء، فأعجب حليم الرومي المدير الموسيقى للإذاعة حينذاك بصوتها واقترح عليها اسمها الفني “فيروز”.

ولدت فيروز في بيروت يوم 21 نوفمبر 1935م، اسمها الحقيقي نهاد رزق وديع حداد، جاءت انطلاقتها الجدية عام 1952 عندما بدأت الغناء بألحان الموسيقار عاصي الرحباني، الذي تزوجت منه وأنجبت منه أربعة أطفال،  بدأت مشوار طويل ومثمر من التعاون الفني تمثل في مئات الأغاني والعديد من المسرحيات الغنائية مثل بياع الخواتم، صح النوم، لولو، ميس الريم، وقد تم تحويل ثلاثة مسرحيات – من بينهم بياع الخواتم الذي أخرجه يوسف شاهين – إلى أفلام سينمائية ومنذ فترة السبعينيات تعاونت فيروز بشكل مكثف مع إبنها زياد الرحباني وأصدرا معاً 6 ألبومات كان أخرها (إيه في أمل) في عام 2010.

كما قدمت جارة القمر مع الأخوين رحباني، وأخيهما الأصغر إلياس، المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية لتميزها بقصر المدة وقوة المعنى، بخلاف الأغاني العربية السائدة في ذلك الحين التي كانت تمتاز بالطول، وكانت أغاني فيروز بسيطة التعبير مع عمق الفكرة الموسيقية وتنوع المواضيع، حيث غنت للحب والأطفال، وللقدس لتمسكها بالقضية الفلسطينية، وللحزن والفرح والوطن والأم.

 

 

وجاءت آخر طلة لها عندما استقبلت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في منزلها ببيروت، خلال زيارتها لبنان، وقد منحها ماكرون وسام جوقة الشرف الفرنسي وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا، وأهدته هي بدورها لوحة فنية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى