الأخبار والأحداثالدولية

وزيرة الصحة المصرية تعلن اقتراب مصر من اتفاق مع الصين لتصنيع لقاح كورونا محليا

قالت وزيرة الصحة المصرية “هالة زايد”، الإثنين، إن الحكومة المصرية بصدد إبرام اتفاقية مع شركة “سينوفاك بيوتيك” الصينية لتصنيع لقاح فيروس كورونا محلياً في مصر، عبر الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” المصرية.

وقالت الوزيرة خلال مؤتمر صحافي مع السفير الصيني “لياو لي تشانغ” في القاهرة “إن الجانبين وصلا إلى مرحلة متقدمة من التفاوض”، وإن حكومتها طلبت دعم الحكومة الصينية بشأن سعر التصنيع.

كما قالت وزيرة الصحة “ناقشنا مع السفير الصيني، تصنيع مشترك في مصر من خلال مصانع “فاكسيرا”، ووصلنا لمراحل متقدمة من التفاوض، ونعمل مع شركة “سينوفاك” وهي شركة من الشركات الرائدة في تصنيع اللقاحات على مدى زمن طويل، ورائدة في تصنيع لقاح الكورونا”.
وأوضحت وزيرة الصحة المصرية أن بلادها تأمل في أن تصبح مركزاً لتصنيع اللقاح، للاستخدام المحلي أو للتصدير إلى الدول الأفريقية، لافتة إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أرسلت خبراء دوليين لتقييم أداء مصانع شركة “فاكسيرا” تمهيداً لبدء التصنيع في مصر والتصدير للدول الأفريقية، بحسب ما نقلت وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

كما أوضحت “زايد” سعي مصر للمشاركة في التجارب الإكلينيكية للقاحات الصينية في مرحلتها الثالثة، من خلال فريق وزارة الصحة والسكان برئاسة الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى