الأخبار والأحداثالدولية

وزير الري السوداني يدعو إثيوبيا إلى قبول الوساطة الدولية بشأن سد النهضة

دعا وزير الري والموارد المائية السوداني “ياسر عباس” إثيوبيا إلى قبول مقترح السودان الداعي لتوسيع مظلة الوساطة، بضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي إلى جانب الاتحاد الإفريقي.

جاء ذلك خلال حديثه في الاحتفال باليوم العالمي للمياه، الذي أقيم بوزارة  الري السودانية تحت شعار (تثمين المياه)، وتم بثه عبر تطبيق زووم لداخل البلاد وخارجها، بمشاركة ممثل وزير الزراعة وعدد من المنظمات الأممية والدولية.

وقال وزير الري السوداني أن وزارته تعمل وفق إستراتيجية عملية لتقييم المياه ومواردها، والتي من بينها الدعوة للاستفادة من المياه العابرة عبر مفاوضات سد النهضة الاثيوبي، بين دول اثيوبيا والسودان ومصر، بالتعاون الإقليمي في إنتاج الكهرباء والري، مشيرا إلى أن مفاوضات سد النهضة ظلت تراوح مكانها منذ فترة بسبب منهجية التفاوض، وأن السودان ظل ومنذ فترة يطالب بمنح خبراء الاتحاد الإفريقي دورًا أكبر في تسهيل التوصل لاتفاق ملزم وقانوني.

كما جدد التحذير من أي خطوة أحادية للملء الثاني لسد النهضة، تهدد حياة أكثر من 20 مليون سوداني على ضفاف النيل الأزرق.
منوها بأنه لا يجب أن يكون سد النهضة مهددًا لأمن الإقليم، وإنما ﺃﻥﹾ ﻳﻜﻮﻥﹶ محلا للتعاون ﻭتبادل المنافع، ﻭﺣﺴﻦ الجوار، كما ألمح إلى ضرورة مراجعة التشريعات التي تحكم إدارة مشاريع السدود، واستدل بسد بوط بولاية النيل الأزرق، والذي إنهار الخريف الماضي بسبب عدم الصيانة والتأهيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى