الأخبار والأحداثالدولية

الخارجية الصينية تستدعي سفير الاتحاد الأوروبي في بكين

أدان نائب وزير الخارجية الصيني، تشين جانج، العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على الصين بشأن إقليم شينجيانج، واحتج عليها خلال حديثه إلى نيكولاس تشابويز، سفير الاتحاد الأوروبي في بكين، مساء يوم الاثنين.

ونقلت وكالة “بلومبرج”للأنباء عن بيان لوزارة الخارجية الصينية جاء فيه أن تشين دعا الاتحاد الأوروبي إلى تصويب الأخطاء لتجنب المزيد من الضرر للعلاقات الثنائية.

وأفاد البيان بأن نائب وزير الخارجية الصيني أبلغ السفير تشابويز أن بكين اتخذت إجراءات مضادة للعقوبات.

وأعلنت الصين أمس الاثنين عن عقوبات تستهدف بعض الأفراد والكيانات في الاتحاد الأوروبي بعد أن فرض التكتل عقوبات على بكين بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.

يشار إلى أنه للمرة الأولى منذ أكثر من 30 عاما، يفرض الاتحاد الأوروبي أمس عقوبات بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في الصين، حيث قرر وزراء خارجية الدول الأعضاء في التكتل، البالغ عددها 27 دولة، في بروكسل اتخاذ إجراءات عقابية ضد مسؤولين عن قمع أقلية الإيغور المسلمة في إقليم شينجيانج، بحسب ما علمته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من مصادر في الاتحاد الأوروبي.

وتنص العقوبات على تجميد أصول الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الذين تشملهم العقوبات. وبالإضافة إلى ذلك، لا يجوز بعد الآن توفير أموال أو موارد اقتصادية لهم. كما نصت العقوبات على حظر دخولهم إلى الاتحاد الأوروبي.

وكانت آخر مرة فرض فيها الاتحاد الأوروبي إجراءات عقابية على بكين بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في أعقاب مذبحة ميدان تيانانمن في عام 1989.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى