الأخبار والأحداثالدولية

رئيس تصريف الأعمال اللبناني يحذر من كيماويات “خطرة” في منشأة نفطية بجنوب لبنان

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان “حسان دياب”، الجمعة،  اكتشاف الخبراء وجود “مواد كيميائية خطرة” في مستودع بمنشآت الزهراني النفطية بجنوب البلاد، مشيرا إلى أن الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية وصفت المواد بأنها “نووية” بعد مراجعة تقرير لشركة كومبيليفت الألمانية المكلفة بإزالة المواد الخطيرة من مرفأ بيروت.

ونقل بيان صادر عن المجلس الأعلى للدفاع عن دياب قوله إن الأمر “يحتاج للمناقشة الفورية وينبغي التعامل معه على وجه السرعة”.
وتم الإشارة إلى أن المواد الكيماوية التي تحتوي على اليورانيوم وتم اكتشافها في منشآت النفط في الزهراني “لا تشكّل خطورة ويمكن ضبطها والاستفادة منها في مختبرات الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية”، معتبرة أنه “لا حاجة إلى إرسالها إلى الخارج”.

وكانت شركة “كومبيليفت” الألمانية المكلفة بإزالة المواد الخطيرة من مرفأ بيروت، قد عثرت على ست زجاجات في منشآت الزهراني، في إطار جردها للمواد النووية في لبنان، عقب انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس الماضي.

وأفادت المصادر ذاتها بأنه “تم التعاون بين وزارة الطاقة ومعمل الزهراني، وخبرات في المجلس الوطني للبحوث، لنقل هذه الزجاجات إلى مختبرات هيئة الطاقة في بيروت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى