الأخبار والأحداثالدولية

“البنك الدولي”: لبنان لا يرغب أو غير قادر على مساعدة نفسه

أكد “البنك الدولي” ضرورة أن يكون لبنان مستعداً للقيام ببعض التغييرات من أجل الحصول على المساعدة الدولية للخروج من أزمته الخانقة، في وقت تحذر فيه حكومة تصريف الأعمال من نفاد احتياطيات النقد الأجنبي المخصصة لتمويل الواردات الأساسية، في مايو.

وقال نائب رئيس مجموعة “البنك الدولي” لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج في مقابلة مع “بلومبرغ” اليوم الجمعة، إن “لبنان يحتاج لأن يساعد نفسه، حتى نتمكن من مساعدته”، وإن “لبنان، حتى الآن، غير مهتم، ولا يرغب أو غير قادر على مساعدة نفسه”.

يذكر أن محادثات المساعدات المالية مع “البنك الدولي” للبنان دخلت مرحلة جمود، بسبب خلافات مع المقرضين التجاريين والمصرف المركزي اللبناني، وأصحاب الديون في البلاد، وفقاً لوكالة “بلومبرغ”.
كما تفاقمت أسوأ أزمة مالية يعرفها لبنان منذ عقود، إذ بلغ معدل التضخم السنوي مستوى قياسي، بينما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنحو 400% في ديسمبر الماضي، وفقاً للوكالة الأميركية.

بينما وصف فريد بلحاج الوضع في لبنان بـ”المأساة”، قائلا: “ما نحاول القيام به الآن في لبنان هو الالتفاف حول الأنظمة الحكومية، ومحاولة مساعدة الناس بشكل مباشر، عبر التحويلات النقدية غير المشروطة”. كما أرجع بلحاج ذلك إلى تقديرات تفيد باقتراب نزول 50% من اللبنانيين تحت خط الفقر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى