الأخبار والأحداثالدولية

الخارجية الإثيوبية: السودان يقرع طبول الحرب وتهدد اسقرار المنطقة

دعت وزارة الخارجية الإثيوبية في بيان، الثلاثاء، السودان إلى حل النزاع الحدودي وديًّا، مشيرةً إلى أن الخرطوم تهدد استقرار المنطقة بمحاولتها “احتلال” المزيد من الأراضي الإثيوبية.

ويتنازع البلدان على منطقة الفشقة الزراعية التي تقع بين نهرين، وحيث تلتقي منطقتا أمهرة وتيغراي في شمال إثيوبيا بولاية القضارف الواقعة في شرق السودان، وسط مخاوف من احتمال اندلاع نزاع أوسع بين الخصمين الإقليميين.

وجاء في البيان، الذي نشرته الخارجية الإثيوبية عبر حسابها الرسمي في تويتر، أن “السودان هو الفاعل الرئيسي الذي يهدد أمن واستقرار القرن الأفريقي على الرغم من أنه يترأس الإيغاد (منظمة دول الهيئة الحكومية للتنمية الإفريقية) باجتياحه الأراضي الإثيوبية وقرعه طبول الحرب واحتلال المزيد من الأراضي”.

وأضاف البيان أن إثيوبيا تدعو “المجتمع الدولي للضغط على السودان لإجلاء قواته من الأراضي الإثيوبية التي احتلها بالقوة منذ 6 نوفمبر 2020، بينما كان الجيش الإثيوبي منشغلاً في عملية ضبط القانون والنظام في (إقليم) تيغراي”. كما أشار البيان إلى أن إثيوبيا مستعدة لحل الخلافات حول الحدود مع السودان باستخدام آليات حل النزاع الموجودة وفقا لمعاهدة 1972، حتى يتم التوصل إلى حل ودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى