الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

أكاديمية الحوار تناقش كيفية صنع بيئة معززة للتفكير الإيجابي

نظمت أكاديمية الحوار للتدريب التابعة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، لقاءها العاشر من برنامجها “حوار مع مستشار”، بعنوان “كيف نصنع بيئة معززة للتفكير الإيجابي”، حيث استضاف اللقاء الدكتور صلاح معمار، بمشاركة (378) متابعا عن بُعد.

تناول اللقاء عددًا من القواعد التي تعزز التفكير الإيجابي والطرق المعززة له، وما تقوم عليه الفكر والمعرفة، وكيفية استثمار الألعاب الذهنية والتطبيقات الإلكترونية في التفكير، إضافة إلى ممارسة الألعاب الفردية والجماعية بما يحفز التفكير ويولد بيئة اجتماعية مشجعة .
‏وأوضح الدكتور “صلاح معمار” أن ‏التفكير والتفكر قيمة سامية ومرتكز أساسي حث عليه ديننا الحنيف، كما أن القصص في السنة النبوية الشريفة حافلة بالمواقف التي تعزز التفكير الإيجابي، إضافة إلى أن القراءة والخبرات تسهم في تحفيز التفكير الإيجابي .
واستعرض المحاضر طرق رفع مستوى الحوار عن طريق التدريب على المهارات الأساسية والمهارات العالية، مما يسهم في ارتقاء التفكير، وحاجة الأطفال إلى التحفيز والتعزيز والدعم النفسي لأفكارهم البنّاءة وسلوكياتهم الإيجابية ومبادراتهم الجميلة، كما أنها تلعب دورا فعّالا في تعزيز التفكير الذي يعتمد على إستراتيجيات المشاركة وتوقّع النهايات، إضافة إلى رسم الأحداث باستخدام الخرائط الذهنية، وشدد على وجوب بناء الأطفال على عدم توقع الثواب بشكل دائم، كما أنه ينبغي أن يكون هناك توازن بين المكافأة وبين المُنجزات التي يقدمها الطفل .
‎‏يذكر أن برنامج “حوار مع مستشار” يقام كل أسبوعين مرةً عن بُعد للرجال والسيدات، وذلك يوم الأربعاء في تمام الساعة 8 مساءً، ولمدة ساعة ونصف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى