الأخبار والأحداثالدولية

العراق وإيران يبحثان متأخرات ديون الغاز بمليارات الدولارات مستحقة على العراق

عقد مسؤولون في العراق وإيران اجتماعاً في طهران لمناقشة متأخرات ديون بمليارات الدولارات، مستحقة على العراق، بشأن واردات الغاز الطبيعي الإيراني في السنوات الأخيرة.

حيث استقبل وزير النفط الإيراني بيجان نمدار زنغنه وزيرَ الكهرباء العراقي مجيد مهدي حنتوش في مقر وزارة النفط الإيرانية، السبت، لإيجاد حل لهذه المسألة العالقة، بحسب ما ذكر موقع “برس تي في” الإيراني. وذكر “برس تي في” أنه تم إيداع الأموال المستحقة لواردات الغاز لإيران في حساب بالعملة المحلية في بنك التجارة العراقي، ويقدر المبلغ بما يعادل أكثر من 5 مليارات دولار.

وقال زنغنه عقب الاجتماع: “تم تصدير نحو 27 مليار متر مكعب من الغاز إلى العراق حتى الآن، لكن المدفوعات تواجه مشاكل، ونأمل أن نتمكن من التوصل إلى حل لهذه القضية”.

يأتي الاجتماع في الوقت الذي يضغط العراق لاستعادة إمدادات الغاز المنخفضة من إيران، بعد شهور من قيام شركة الغاز الوطنية الإيرانية، التابعة لوزارة النفط الإيرانية، بخفض التدفق إلى بغداد بسبب متأخرات مدفوعات سابقة.

وقال حنتوش خلال اللقاء إن بلاده تبذل قصارى جهدها لتسوية المدفوعات، وسط تقارير غير مؤكدة تشير إلى حصول بغداد على إعفاءات خاصة من الولايات المتحدة، بشأن العقوبات التي تمنع إيران من تلقي المدفوعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى