الأخبار والأحداثالدولية

الجزائر تصادق على اتفاق لتبادل السجناء والمطلوبين مع فرنسا

صادق الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء الأربعاء أمس، على اتفاق جديد لتبادل السجناء والمطلوبين مع فرنسا، وفق مرسوم رئاسي نُشر في الجريدة الرسمية.

وينصّ الاتفاق الجديد، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، على التزام الحكومتين الجزائرية والفرنسية بـ”تسليم كل منهما للأخرى وفقاً للقواعد والشروط المحددة في هذا الاتفاق، والأشخاص المُتابَعين أو المحكوم عليهم من طرف سلطاتهما القضائية المختصة”.

والتجاوزات التي يمكن أن يتم على خلفيتها التسليم هي تلك “المعاقب عليها بمقتضى قوانين كل من الطرفين بعقوبة سالبة للحرية لا تقل عن سنة أو بعقوبة حبس أشد”، وإذا تم تقديم طلب التسليم بغرض تنفيذ عقوبة سالبة للحرية، يجب أن لا تقل المدة المتبقية من العقوبة عن 6 أشهر”.

كما نص الاتفاق على أنه “إذا تضمن طلب التسليم عدة جرائم منفصلة معاقب على كل منها طبقاً لتشريعي الطرفين وكان بعضها لا يستوفي الشروط الأخرى المنصوص عليها في هذه المادة، يمكن قبول التسليم من أجل هذه الجرائم الأخيرة، شرط أن تكون جريمة واحدة على الأقل من الجرائم المطلوب لأجلها الشخص، موجبة للتسليم”.

ويتناول الاتفاق أيضاً “الأسباب الإجبارية لرفض التسليم, إذ يرفض التسليم، حال اعتبار الطرف المطلوب منه التسليم أن الجريمة المطلوب من أجلها جريمة سياسية أو أنها مرتبطة بجريمة من ذات النوع”.

ويحدد الاتفاق جملة من الإجراءات، بينها الأسباب الاختيارية لرفض التسليم وطلبات التسليم والمستندات المطلوبة، بالإضافة إلى حجز وتسليم الأشياء أو الوثائق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى