الأخبار والأحداثالدولية

“بايدن” يأمر بغلق “تحقيق بومبيو” عن منشأ كورونا.. ويكلف الاستخبارات بتقرير جديد

أمر الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، الأربعاء، أجهزة الاستخبارات في الولايات المتحدة بـمضاعفة جهودها لتوضيح منشأ كورونا، وبتقديم تقرير خلال 90 يوماً، فيما قالت شبكة “سي إن إن”، إن الإدارة الأميركية أوقفت التحقيق الذي أطلقه وزير الخارجية السابق مايك بومبيو بشأن نفس الهدف.

بينما نقلت وكالة بلومبرغ، عن بيان للرئيس بايدن، أن المخابرات سلمته تقريراً في وقت سابق من هذا الشهر، أظهر أنه منقسم بشأن أصول الوباء. وأضاف أن عنصرين من المخابرات يميلان إلى أن تكون الحيوانات المصدر، بينما يميل أحدهما نحو أصل معملي.

وأكد “بايدن” حسب البيان مواصلة الولايات المتحدة العمل مع شركائها في جميع أنحاء العالم للضغط على الصين كي تشارك في اجراء تحقيق دولي كامل وشفاف ويعتمد على الأدلة.

من جهة أخرى، نقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية عن 3 مصادر مطلعة قولها، الثلاثاء، إن فريق الرئيس بايدن، أنهى جهوداً قادتها وزارة الخارجية الأميركية في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، لإثبات أن فيروس كورونا نشأ في مختبر صيني، وذلك بسبب “مخاوف تتعلق بجودة العمل”.

وأشارت المصادر إلى أن إدارة بايدن “تواجه أيضاً تدقيقاً في جهودها لتحديد ما إذا كانت الحكومة الصينية، مسؤولة عن منشأ الفيروس أيضاً”.

بينما قال مصدران آخران للشبكة الإخبارية، إن “المشاركين في التحقيق، الذي لم يُكشف عنه سابقاً، والذي أطلقه حلفاء وزير الخارجية السابق مايك بومبيو الخريف الماضي، وصفوه بأنه جهد صادق للتحقيق”، فيما رفضه الكثيرون في البداية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى