الأخبار والأحداثالمحلية

أمير القصيم يستعرض فرص التطوير والتحديات التي تواجه القطاع الخاص بالمنطقة بحضور وزير التجارة والإعلام المكلف

نوه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور “فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز” أمير القصيم بأن القطاع الاقتصادي بمنطقة القصيم يشهد نموا ملحوظاً بلغت نسبته 3.8% خلال السنوات الثلاث الماضية، وهو ما أكدته الإحصاءات والأرقام التي بينت أن عدد السجلات التجارية بلغ أكثر من 76 ألف سجل تجاري لعدد من المؤسسات والشركات.

كما أشار سموه إلى أن المنطقة شهدت خلال الفترة الماضية تنوعًا في الفرص الاقتصادية يتكامل مع رؤية المملكة 2030، التي تأتي امتدادا للدعم السخي الذي تقدمه القيادة الرشيدة لدعم القطاع الخاص وتجاوز التحديات التي قد تواجهه، مؤكدا أن هذا الدعم له أثره الكبير خلال جائحة كورونا  حيث مساندة الدولة القطاع الخاص لضمان عدم تؤثره بالجائحة؛ وذلك بإطلاق العديد من المبادرات شملت دعم رواتب الموظفين في المنشآت الخاصة، والتخفيف من الأعباء التي قد تواجههم.

جاء ذلك بعد أن ترأس صاحب السمو الملكي أمير القصيم، بحضور معالي وزير التجارة والإعلام المكلف الدكتور “ماجد القصبي”، اجتماعا لمناقشة فرص التطوير والتحديات التي تواجه القطاع الخاص بالمنطقة.

كما بيّن  أمير القصيم، أن إمارة المنطقة أولت الاستثمار ودعم القطاع الاقتصادي مسؤولية وأهمية، ومراعاة التنوع و التوازن الاقتصادي لتكون المنطقة جاذبة للمشاريع الاقتصادية والسعي إلى تذليل المعوقات التي تواجه المستثمرين ورجال الأعمال ، من خلال تفعيل دور لجنة الإستثمار التي أسهمت في فتح الآفاق والفرص الاستثمارية أمام رجال الأعمال سواء بالمنطقة أو من خارجها.

وشدد سموه على أهمية دعم الغرف التجارية لتواصل تحقيق أهداها وبرامجها لرجال الأعمال ودعم الحراك الاقتصادي، مشيدا بدعم معالي وزير الدكتور ماجد القصبي وما تحقق من تطور من أنظمة وزارة التجارة وفي وزارة الإعلام والخطوات التي تشهدها وسائل الاعلام بالمملكة.

كما أشار سموه إلى تمكين الإمارة للشباب ودعمهم من خلال المبادرات التي توفر لهم مصدر دخل، عبر عدد من المسارات التجارية، لافتا إلى أن واحة مدن تم العمل عليها لتخصيصها للأسر المنتجة من النساء، وهي بمثابة فرصة استثمارية للأسر المنتجة بعد تشغيلها.

وقد شاهد سمو أمير القصيم خلال الاجتماع عرضا مرئيا قدمه معالي وزير التجارة والإعلام المكلف الدكتور “ماجد القصبي”، تطرّق إلى أبرز الخدمات المقدمة من منظومة التجارة بشكل عام ومنطقة القصيم بشكل خاص، حيث بيّن نمو قطاع الأعمال بمنطقة القصيم خلال ثلاث سنوات شمل ارتفاعا في عدد المؤسسات الذي بلغ 70352 مؤسسة وعدد الشركات بلغ 6291 شركة.

وأشار “القصبي” إلى ارتفاع نسبة الرضا لقطاع الأعمال الذي بلغ 96% خلال عام 2021، وفي نفس العام كانت نسبة رضا لبلاغات المستهلك 83%، وأنه تم تعزيز منظومة التشريعات والتي شملت 62 تشريع، فيما يجري العمل على تطوير النظام التجاري ونظام الشركات ونظام السجل التجاري ونظام الأسماء التجارية ونظام حماية المستهلك، كما تم هندسة الإجراءات لتمكين قطاع الأعمال، التي أظهرت ان 97% من طالبي الخدمة ينجزون أعمالهم إلكترونيا، عبر تنفيذ 88 خدمة يتم إنجازها إلكترونيا دون الحاجة لمراجعة الفرع أو مركز الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى