استطلاع/ تحقيق /تقريرالبيئة والتقنية

تقرير مصور .. مبادرة تايلاندية لدرء خطر انقراض أسماك “قرش الخيزران”

منذ السنوات القليلة الماضية، يهدد خطر الانقراض أسماك القرش المخططة الصغيرة ذات الذيل الطويل جداً والمعروفة ببطء الحركة، بسبب شعبيتها بين هواة تربية الأسماك وعشاق الأطعمة الغريبة، لذا أطلق الباحثون عشرات من أسماك قرش الخيزران الصغيرة في خليج تايلاند خلال الأشهر العديدة الماضية، أملاً برفعها من لائحة “الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة” للأنواع “القريبة من خطر الانقراض”.

وقال مسؤول المصائد أودوم كرونيام لـ”رويترز“، من متن زورق غطس في وقت سابق هذا الشهر: “نغطس إلى قاع البحر لإطلاق الأسماك في منطقة آمنة لكي يكون لديها فرصة أفضل في النجاة، بدلاً من إطلاقها عند سطح الماء مثل معظم الحيوانات الأخرى”.

كما أطلق الباحثون، الأسبوع الماضي، 40 سمكة من قرش الخيزران البنية تتراوح أعمارها بين شهرين إلى 3 أشهر، في شعاب مرجانية صناعية بُنيت لهذا الغرض على عمق 18 متراً.

ويعدّ خليج تايلاند الموطن الأصلي لأسماك قرش الخيرزان، ويمكن إيجادها أيضاً في جنوب شرقي آسيا واليابان وشمال أستراليا، كما تعتبر هذه الأسماك أحد أصغر الحيوانات البحرية المفترسة، وتنمو ليبلغ طولها الأقصى 1.2 متر، ولا تهدد البشر، فهي تتغذى في الليل مستخدمة أسنانها الصغيرة للإمساك بالفريسة والتهامها.

كما يأمل الباحثون أن تستقر هذه الأسماك في موطنها الجديد، حيث ستعيش في البداية في الشعب المرجانية الصناعية على أمل أن تتكاثر، بينما ساعد هذا المشروع حتى الآن على تغذية وإطلاق أكثر من 200 سمكة قرش خيزران في خليج تايلاند.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى