الصحة والجمالتغذية وطب

فوائد شرب الماء.. العنصر الأهم للبشرة في فصل الصيف

يعد الماء المركب الأساسي لجسم الإنسان؛ إذ يشكل 50%-70% من وزنه.. يحتاج كل إنسان لتناول من 6 إلى 8 أكواب من الماء خلال اليوم للحفاظ على صحته بشكل عام.

كما يعد الجلد العضو الأكبر في الجسم، وهو يشكل نحو 16% من وزن الجسم، ويحتوي على 20% من كمية المياه في جسمنا، لذلك فهو يعتبر حساسًا جدًا لمجمل كمية المياه في جسمنا.

ومع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، وإجهاد الجسم نتيجة للحرارة والجفاف، تعد الماء السبيل الأول لموازنة وتحسين رطوبة البشرة.
إليك أهم فوائد شرب الماء:
1- تخفيف الوزن/ يعد الماء أحد أفضل الوسائل لخفض الوزن، فيأتي بديلا للمياه الغازية التي تحتوي على سعرات عالية، بما يضر الجسم والبشرة.

2-فعال لآلام الرأس/ تعد آلام الرأس عرضًا من أعراض الإصابة بالجفاف، إذ غالبا ما يكون سبب الصداع هو عدم شرب كمية كافية من الماء؛ لذلك يجب الحرص على شرب 8-10 أكواب من الماء يوميا.

3- تحسين عمل الجهاز الهضمي/ يحتاج الجهاز الهضمي إلى كميات لا بأس بها من الماء من أجل هضم الطعام بشكل سليم. وغالبا ما يساهم الماء في معالجة مشاكل حموضة المعدة، كما يساعد الماء  في معالجة مشاكل الإمساك، إذ إن أحد أسباب الإمساك البارزة هو عدم شرب كمية كافية من الماء.

4- التخلص من السموم/
من فوائد شرب الماء بانتظام تنظيف الجسم من السموم والفضلات، وخاصة عند شرب الماء على معدة فارغة.

5- تحسين الأداء الرياضي/ يحسن شرب الماء في أثناء ممارسة التمارين الرياضية من أدائك في كل ما يتعلق بممارسة النشاط البدني الهوائي وتمارين القوى، كما يحسن من عمل وقدرات القلب والرئتين.

يوصي الأطباء وأخصائيو التغذية الرجل السليم بشرب حوالي 3,7 لتر من الماء يوميا، بينما النساء بشرب حوالي 2,7 لتر يوميا.

وبطبيعة الحال، يجب الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تناول العديد من المجموعات الغذائية خلال اليوم، خاصة الخضار والفواكه، التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى