الأخبار والأحداثالدولية

وزارة الري المصرية: إثيوبيا تخطر مصر ببدء الملء الثاني لسد النهضة

صرحت وزارة الري المصرية اليوم الإثنين، في بيان لها، أن الوزير محمد عبد العاطي تلقى إخطاراً رسمياً من نظيره الإثيوبي سيليشي بيكيلي، لإبلاغه ببدء عملية الملء للعام الثاني لسد النهضة.

وأضاف البيان أن وزير الري المصري رد بخطاب رسمي على نظيره الإثيوبي لـ”إخطاره برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي الذي يعد خرقاً صريحاً وخطيراً لإتفاق إعلان المبادئ”.

كما اعتبرت مصر أن الخطوة تمثل انتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية التى تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركه للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم إثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الإضرار بها”.

وذكر البيان أن وزارة الخارجية المصرية أرسلت نسخة من خطاب من وزير الموارد المائية لنظيره الإثيوبي  إلى رئيس مجلس الأمن الدولي لإحاطة المجلس والذي سيعقد جلسة بشأن قضية سد النهضة يوم الخميس المقبل بـ”التطور الخطير الذي يكشف مجدداً عن سوء نية إثيوبيا وإصرارها على اتخاذ إجراءات أحادية لفرض الأمر الواقع وملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحد من أضرار السد على دولتي المصب، وهو الأمر الذي سيزيد من حالة التأزم والتوتر في المنطقة، وسيؤدي إلى خلق وضع يهدد الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى