استطلاع/ تحقيق /تقريرالأخبار والأحداثالدولية

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد النفطي للمملكة السعودية بنسبة 4.3% هذا العام

أكّد صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد السعودي يواصل التعافي على نحو جيد، متوقعاً استمرار تعافي الاقتصاد غير النفطي، الذي بدأ في النصف الثاني من عام 2020، كما يُتوقع أن يبلغ النمو غير النفطي للمملكة 4.3% هذا العام.

وأضاف صندوق النقد الدولي في بيان صحفي له بأنه بينما قد يؤدي الضبط المالي على مستوى الحكومة إلى إبطاء وتيرة النمو، فمن المتوقع موازنة هذا التأثير بزيادة استثمارات صندوق الاستثمارات العامة وقوة الطلب الخاص.

ومن المتوقع أن يبلغ نمو إجمالي الناتج المحلي النفطي الحقيقي -0.4% عام 2021 بافتراض الاستمرار في الإنتاج النفطي حسب المسار المتفق عليه بين بلدان تحالف “أوبك+”، بينما يتوقع نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي الكلي بنسبة 2.4%. وعلى المدى المتوسط، يُنتظر تسارع وتيرة النمو مع البدء في جني ثمار خطة الإصلاح الاقتصادي.

هذا وقد أيد المديرون التنفيذيون لصندوق النقد الدولي الخط العام لتقييم خبراء الصندوق، وسلطوا الضوء على أن المملكة العربية السعودية دخلت معترك جائحة كوفيد-19 مسلحة بهوامش أمان قوية وفرتها السياسات وبزخم إصلاحات إيجابي.

كما أكدوا أن الدعم المتبقي الذي تقدمه السياسات لمواجهة الجائحة ينبغي إلغاؤه بحرص وعناية لمواصلة دعم التعافي الجاري، بينما ينبغي الاستمرار في تنفيذ جدول الأعمال المقرر في برامج رؤية المملكة 2030 لتشجيع الوصول إلى نمو شامل قوي وأكثر اخضرارا يتسم بالاستمرارية وتنوع النشاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى