الأخبار والأحداثالدولية

البيت الأبيض يعلن بدأ إجلاء المتعاونين الأفغان نهاية يوليو

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض “جين ساكي”، الأربعاء، بدأ الولايات المتحدة في الأسبوع الأخير من يوليو الجاري، إجلاء المتعاونين الأفغان الذين ساعدوا الجيش الأميركي وعائلاتهم بواسطة طائرات.

ولم تقدم المتحدثة باسم البيت الأبيض تفاصيل هذه الرحلات ولا وجهاتها، ولا عدد الأفراد المعنيين، خلال الإفادة الصحافية اليومية، موضحة أنه “لا يمكن تقديم مزيد من التفاصيل بشأن عملية نقل المتعاونين من أفغانستان لأسباب تتعلق بحمايتهم وسلامتهم”.

هذا ويثير الانسحاب الأمريكي من أفغانستان تهديدات محتملة تواجه الكثير من المترجمين والسائقين الأفغان وموظفين في السفارة، وأسرهم، الذين ساعدوا الأمريكيين خلال 20 عاماً من الحرب، ويعدّ توفير الأمان لهؤلاء قضية شاغلة لأصحابها، ولإدارة بايدن، الذي وعد بمساعدة “مَن خاطروا بحياتهم لمساعدة الولايات المتحدة”.

وفي بداية يوليو الجاري، طالبت إدارة بايدن 3 دول في آسيا الوسطى باستضافة 9 آلاف أفغاني ساعدوا الجيش الأمريكي، هي كازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان، بحسب وكالة “بلومبرغ“.

كما أشارت الوكالة إلى أن هذا الاتفاق سيكون جزءاً من صفقة أوسع لإقامة مزيد من التعاون مع تلك البلدان، موضحة أن الولايات المتحدة اقترحت اتفاقاً يمكّنها من إجراء عمليات استخباراتية ومراقبة واستطلاع من أراضي أوزبكستان وطاجيكستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى